وزير إسرائيلي: الصين عدو أمريكا وليست إيران

السبت 11 ديسمبر 2021 07:15 م

قال وزير شؤون الشتات الإسرائيلي "نحمان شاي" إن واشنطن ليست لديها مشكلة في أن تصبح إيران دولة عتبة نووية، نافيا أن تكون إيران هي العدو الرئيس للولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف "شاي" الذي عاد مؤخرا من زيارة لواشنطن في تصريحات نقلتها قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية: "العدو الرئيسي للولايات المتحدة ليس إيران ولكن الصين وإدارة بايدن تركز عليها".

وتابع: "الإيرانيون في طريقهم لأن يصبحوا دولة عتبة نووية. يمكن للأمريكيين على الأرجح التعايش مع هذا في سلام".


وكان مسؤول أمريكي كبير قال إنه من المتوقع أن تبحث الولايات المتحدة وإسرائيل تدريبات عسكرية محتملة من شأنها التحضير لأسوأ سيناريو ممكن لتدمير المنشآت النووية الإيرانية إذا أخفقت الدبلوماسية وإذا طلبها زعماء البلدين.

والأربعاء الماضي؛ قال المسؤول إن المحادثات في الولايات المتحدة مع وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس"، تأتي في أعقاب إفادة قدمها القادة في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) لمستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض "جيك سوليفان" بشأن مجمل الخيارات العسكرية المتاحة لضمان عدم تمكن إيران من صنع سلاح نووي.

وكان الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، طلب الخميس من فريقه مباشرة "التحضيرات" في حال إخفاق المحاولات الدبلوماسية على صعيد الملف النووي الإيراني.

وأضافت متحدثة البيت الأبيض: "اقترحنا سبيلاً دبلوماسياً وهذا السبيل لا يزال مفتوحاً.. ونحن نتحضّر لسلوك سبيل آخر"، في حال الضرورة.

واستؤنفت الخميس المحادثات في فيينا الهادفة إلى إحياء الاتفاق الذي أبرم العام 2015 للحيلولة دون امتلاك إيران السلاح النووي.

لكن هذا الاتفاق أصبح بحكم الميت إثر انسحاب الولايات المتحدة منه بشكل أحاديّ الجانب في عهد الرئيس السابق "دونالد ترامب" في 2018.

وسرعت إيران كثيرا برنامجها النووي خلال الأشهر الأخيرة، وقيدت وصول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عتبة نووية إيران الصين إدارة بايدن الاتفاق النووي إسرائيل الولايات المتحدة أمريكا

إيران هل المشكلة في القنبلة النووية ام القنابل الطائفية؟

أمريكا تأمل في بدء محادثات قريبا للحد من التسلح مع الصين

إسرائيل تقاضي 3 شركات صدرت صواريخ كروز إلى الصين

صحيفة: إسرائيل ستطلع الإدارة الأمريكية على أي صفقة تبرمها مع الصين

الصين لإسرائيل: للفلسطينيين الحق المشروع في إقامة دولتهم المستقلة

لتكريس تفوقها التقني.. الصين تستهدف التكنولوجيا الإسرائيلية