لديهم 30 طائرة نفاثة.. المشري: 7 آلاف من مرتزقة فاجنر الروسية في ليبيا

الأحد 12 ديسمبر 2021 08:33 ص

كشف رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي "خالد المشري"، أن هناك أكثر من 7 آلاف جندي من مرتزقة "فاجنر" الروسية، موجودون في ليبيا.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية أجراها "المشري" مع عدد من الصحفيين والناشطين في إحدى غرف تطبيق "كلوب هاوس" (منصة صوتية على الإنترنت) فجر الأحد.

وقال "المشري": "هناك أكثر من 7 آلاف جندي من الفاجنر الروسية الآن موجودين في ليبيا ولديهم طائرات، ويحفرون الخنادق في سرت والجفرة".

وأضاف أن لديهم "30 طائرة نفاثة موجودة في أحد أكبر قواعد عسكرية، قاعدة القرضابية (سرت)، وقاعدة الجفرة".

وأشار إلى أن "الروس يبحثون عن موطئ قدم في شمال أفريقيا وقد وجدوه في ليبيا".

وتابع "الفاجنر أوصلت رئيسا للحكم في أفريقيا الوسطى، وهي تحاول السيطرة الآن على الوسط الليبي من تشاد إلى البحر المتوسط".

ومنذ أبريل/نيسان 2019، تنشط مرتزقة فاجنر الروسية، في مدينتي سرت (شرق طرابلس) والجفرة (جنوب شرق طرابلس)، ويتمركزون بقاعدة القرضابية الجوية بسرت ومينائها البحري، بالإضافة إلى قاعدة الجفرة الجوية وسط ليبيا.

ولسنوات، عانى البلد الغني بالنفط صراعا مسلحا، فبدعم من دول عربية وغربية ومقاتلين أجانب، بينهم مرتزقة "فاجنر" الروسية، حاربت ميليشيا الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، حكومة الوفاق الوطني السابقة، المعترف بها دوليا.

ولعدة مرات رصد الجيش الليبي تحركات لمرتزقة "فاجنر"، في مدينتي سرت (شمال وسط) والجفرة (وسط)، كما أعلن مرارا رصد وصول رحلات جوية لطائرات تحمل مرتزقة من جنسيات مختلفة.

ورغم اتفاق الفرقاء الليبيين في 23 أكتوبر/تشرين الأول 2020، على إخراج المرتزقة الأجانب وعلى رأسهم فاجنر من بلادهم خلال ثلاثة أشهر من ذلك التاريخ، إلا أن ذلك لم يتحقق على أرض الواقع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المشري ليبيا فاجنر روسيا

انسحب 300.. فرنسا تشيد بخروج القوات الأجنبية من ليبيا

إيكونوميست: فاجنر أداة بوتين لحماية الأنظمة الديكتاتورية في أفريقيا

مقاتل سابق في فاجنر يكشف: انتصارات موسكو في سوريا نحن سببها