رد إيراني شديد اللهجة على بيان القمة الخليجية

الأربعاء 15 ديسمبر 2021 01:52 م

حذرت وزارة الخارجية الإيرانية، الأربعاء، دول مجلس التعاون الخليجي من استمرار الموقف غير البناء لبعض الدول الأعضاء في المجلس تجاه إيران.

وانتقدت طهران، البيان الختامي الصادر عن قمة مجلس التعاون الخليجي، مشددة على ضرورة استبدال مسار الاتهامات المكررة بأسلوب التعاون.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، "سعيد خطيب زادة"، في بيان إن "عددا قليلا من الدول الأعضاء ما زالت تبدي مواقفها غير البناءة باسم مجلس التعاون"، داعيا هذه الدول إلى إعادة النظر في رؤيتها ومقارباتها تجاه القضايا الإقليمية.

وأعاد "خطيب زادة" تذكير دول المجلس، باستمرار الحرب على اليمن، والتأثيرات المخربة للتواجد الإسرائيلي في الخليج على استقرار المنطقة.

وأضاف: "لا تتسامح إيران بأي تدخل في برنامجها النووي السلمي، أو برنامجها الدفاعي الصاروخي، أو الأمور المتعلقة بسياساتها العسكرية والدفاعية الرادعة".

وتابع: "تدين الجمهورية الإسلامية الإيرانية أي ادعاء بشأن الجزر الثلاث وتعتبره تدخلا في شؤونها الداخلية ووحدة أراضيها، وإن تكرار هذه المواقف والتدخلات بأي شكل من الأشكال، مرفوض تماما ولن يكون له أي تأثير على الحقائق القانونية والتاريخية القائمة".

وكان مجلس التعاون الخليجي قد أكد في قمته الـ42 المنعقدة في الرياض، الثلاثاء الماضي، رفضه استمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.

وشدد البيان الختامي للقمة، أن أي اعتداء على دولة عضو في هذه المنظمة سيعتبر اعتداء على جميع الأعضاء فيها، وأن أي خطر يتهدد إحداها يتهددها جميعا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الخارجية الإيرانية القمة الخليجية مجلس التعاون الخليجي إسرائيل

أمير قطر: نتائج القمة الخليجية أكدت أهمية الحفاظ على وحدة مجلس التعاون

في السعودية.. أول قمة خليجية بعد التصالح مع قطر

القمة الخليجية بالرياض.. أمير قطر يترأس وفد بلاده والإمارات ترسل بن راشد

إيران: أنشطتنا في مجال الصواريخ الباليستية حق غير قابل للمناقشة

عبد اللهيان لنائب وزير الخارجية العماني: نأمل أن تنهي جهودكم حرب اليمن