قطر.. بدء تنفيذ الاستراتيجية التدريجية لحزم دعم كورونا الاستثنائية

الخميس 16 ديسمبر 2021 09:00 ص

أعلن مصرف قطر المركزي، الخميس، بدء تنفيذ الاستراتيجية المستقبلية للخروج الآمن التدريجي لحزم الدعم الاستثنائية، التي أطلقها ضمن خطة الدعم الاقتصادي الشاملة للدولة والتي أثبتت فاعليتها في تخفيف الآثار السلبية لفيروس "كورونا".

وقال المركزي، في بيان، إن الخطة تتضمن خروجا متدرجا ومدروسا يراعي التفاعل بين مختلف تدابير السياسة النقدية، والعمل على استمرارية النشاط الاقتصادي والمصرفي في قطر.

وأضاف أن القرار تم اتخاذه بناء على المعطيات الاقتصادية المحلية والدولية، وفي ظل استمرار التعافي التدريجي للنشاط الاقتصادي من الآثار السلبية لتفشي الوباء.

وبحسب البيان، تشير البيانات والإحصاءات الاقتصادية إلى أن النظام المالي والمصرفي المحلي مستقر.

وتابع: "ما تزال السيولة المحلية ومعدلات الائتمان المحلي عند مستويات عالية، حيث يواصل المصرف عمليات إدارة السيولة بشكل استباقي لضمان سيولة مريحة للنظام المصرفي".

وذكر أنه يتم توجيه أسعار الفائدة البنكية إلى المستوى المطلوب، لتسهيل التدفق الكافي للائتمان للمقترضين، من أجل المحافظة على الاستقرار المالي.

ومنذ بداية الجائحة في مارس/آذار 2020، أقرت قطر حزمة تحفيز بقيمة إجمالية 75 مليار ريال (20.6 مليار دولار)، بجانب إجراءات من قبل البنك المركزي للتعافي من تداعيات الوباء.

وتضمنت إجراءات المركزي، تأجيل أقساط القروض المستحقة والفوائد أو العوائد المترتبة عليها، لمن يرغب من القطاعات المتضررة التي شملتها قرارات اللجنة العليا لإدارة الأزمات.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصرف قطر المركزي حزم دعم كورونا النظام المصرفي

قطر تسجل أكبر ارتفاع شهري للتضخم منذ 2014

قطر تلغي جميع إجازات موظفي أقسام كورونا

قطر تسجل أعدادا قياسية بإصابات كورونا وسط توقعات بموجة جديدة