مجلة فرنسية: تعاون مغربي إسرائيلي غير مسبوق في مواجهة الجزائر

السبت 18 ديسمبر 2021 11:06 ص

سلطت مجلة "لوبوان" الضوء، السبت، على ما اعتبرته "تحالفا عسكريا غير مسبوق" بين إسرائيل والمغرب في مواجهة الجزائر، بعد عام على تطبيع العلاقات بينهما.

وأوضحت المجلة الفرنسية أن 11 شهرا هي المهلة التي استغرقتها إسرائيل لإقامة علاقة أوثق مع المغرب أكثر من أي دولة عربية أخرى، فبعد أقل من عام على توقيع اتفاقيات التطبيع بينهما، قام وزير الجيش الإسرائيلي "بيني جانتس" بزيارة إلى الرباط بتاريخ 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ووقع مذكرة تفاهم مع نظيره المغربي "عبداللطيف لوديي".

وتنص المذكرة على إنشاء لجنة مشتركة تهدف إلى زيادة التبادلات في جميع المجالات العسكرية: الاستخبارات، والصناعة، والأمن السيبراني، والتدريب العسكري، والتمارين المشتركة، وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا.

كما تضمنت المذكرة استحواذ المملكة المغربية على أنظمة الدفاع الجوي "Barak 8"، التي طورتها شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية ومنظمة البحث والتطوير الدفاعية الهندية.

وأشارت "لوبوان" إلى أن الجالية اليهودية المغربية، التي يبلغ عددها حوالي 3 آلاف شخص، شكلت منذ القدم أكبر جالية يهودية في شمال أفريقيا وزرعت علاقات وثيقة وطبيعية مع الدولة العبرية.

ونوهت المجلة الفرنسية إلى تصريح لـ"جانتس"، قال فيه إن تل أبيب لم تطبع علاقاتها مع الرباط في الواقع، بل أعادت إقامة روابط تاريخية قوية جدًا استنادًا إلى حقيقة أن الجالية اليهودية في المغرب كانت دائمًا محمية من قبل الملك السابق "الحسن الثاني" والحالي "محمد السادس".

ووصفت "لوبوان" زيارة "جانتس" إلى الرباط بـ"التاريخية"، مشيرة إلى أنها "جعلت من الممكن إضفاء الطابع الرسمي على التعاون الأمني بين البلدين".

واعتبرت المجلة أن اتساع نطاق التحالف الناشئ بين المغرب وإسرائيل يمكن أن يكون حاسما في إقناع الجناح الأكثر مقاومة لاعتراف واشنطن بمغربية الصحراء، "لأنه إذا كان الرئيس الأمريكي (جو بايدن) لم يتراجع عن قرار بلاده الاعتراف بمغربية الصحراء، فإنه لم يعلن بعد عن افتتاح قنصلية الولايات المتحدة على الفور، كما فعل سلفه دونالد ترامب".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل المغرب الجزائر بيني جانتس

لأول مرة.. المغرب ينشر الدرك الحربي على حدوده مع الجزائر

السفير الجزائري يعود لباريس.. ولودريان يعلق: إنه خبر جيد

لمواجهة الجزائر.. المغرب يسعى لتعزيز قواته البحرية