مصر.. حبس علاء عبدالفتاح 5 سنوات والباقر وأكسجين 4 سنوات

الاثنين 20 ديسمبر 2021 01:54 م

قضت محكمة "جنح أمن دولة طوارئ" في مصر، الإثنين، في حكم نهائي، بسجن الناشط السياسي "علاء عبدالفتاح" لمدة 5 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه (نحو 13 ألف دولار).

وقضت المحكمة ذاتها، بسجن المحامي الحقوقي "محمد الباقر"، والمدون "محمد أكسجين" لمدة 4 سنوات؛ بتهمة "الانضمام لجماعة إرهابية" بالقضية رقم 1228 لسنة 2021 جنح أمن دولة طوارئ، وفق وسائل إعلام محلية.

وأسندت النيابة المصرية للمتهمين، تهما بـ"نشر وبث وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وجرائم الانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة، من ممارسة أعمالها".

وجرى حبس النشطاء الثلاثة احتياطيا مدة تجاوزت العامين قبل أن يحالوا إلى المحاكمة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وسط انتقادات حقوقية لإجراءات المحاكمة.

وفي وقت سابق، قالوا محامو المتهمين إنهم لم يتمكنوا من الإطلاع على أوراق القضية، ولم تستمع المحكمة أي مرافعات منهم، ولم تستجب إلى مطالبهم بلقاء المتهمين.

واعتقل "الباقر" في 29 سبتمبر/أيلول 2019، من داخل مقر نیابة أمن الدولة العليا في منطقة التجمع الخامس (شرقي القاهرة) أثناء حضوره التحقيق مع "عبدالفتاح".

وفي أغسطس/آب الماضي، قررت نيابة أمن الدولة العليا إحالة "الباقر" و"علاء" و"أكسجين" للمحاكمة، بعد نسخ قضيتهم إلى قضية أخرى أمام محكمة الجنح، بعد أكثر من عامين على حبسهم احتياطيا.

وقبل أيام، طالبت الخارجية الألمانية، الحكومة المصرية بتحقيق محاكمة عادلة والإفراج عن "الباقر" و"عبدالفتاح" و"أوكسجين".

وردت الخارجية المصرية بأن الأمر شأن قضائي داخلي لا يجوز للحكومة الألمانية التدخل فيه.

وتعتقل مصر الآلاف من المعارضين السياسيين لنظام حكم الرئيس الحالي "عبدالفتاح السيسي"، وتحيل المئات منهم لمحاكمات أمام محكمة جنح أمن الدولة طوارئ (أحكامها نهائية غير قابلة للطعن)، بعد تجاوزهم فترة الحبس الاحتياطي المقررة في القانون المصري بحد أقصى عامين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

علاء عبدالفتاح محمد الباقر محمد أأوكسجين محكمة جنح أمن دولة طوارئ السيسي محمد أوكسجين

مطالب أممية لمصر بالإفراج الفوري عن علاء عبدالفتاح ومعتقلين آخرين

واشنطن تعبر عن خيبة أملها إزاء الأحكام في قضية علاء عبدالفتاح

مصر ترد على الخارجية الأمريكية بشأن الأحكام ضد النشطاء

والدة الناشط المصري علاء عبدالفتاح: محاكمته غير عادلة

بعد حكم بسجن شقيقها.. السلطات المصرية تفرج عن سناء سيف

بعد عامين من اعتقاله.. انتقادات لعدم احتساب الحبس الاحتياطي لعلاء عبدالفتاح

مصر.. علاء عبدالفتاح يبدأ إضرابا عن الطعام احتجاجا على ظروف حبسه

مصر.. الإفراج عن زوجة حقوقي معتقل بعد احتجازها لساعات