دبي تستهدف زيادة حصة الطاقة النظيفة إلى 75% بحلول 2050

الأحد 29 نوفمبر 2015 07:11 ص

أطلق الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، «استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050»، وتهدف إلى تحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر.

كما تهدف الاستراتيجية إلى توفير 7% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2020 و25% بحلول عام 2030 و75% بحلول عام 2050. 

وتتكون من 5 مسارات رئيسة وهي: البنية التحتية والبنية التشريعية والتمويل وبناء القدرات والكفاءات وتوظيف مزيج الطاقة الصديق للبيئة.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية «وام» عن «محمد بن راشد» قوله في ختام أسبوع الإمارات للابتكار، إن بلاده أصبحت تقود الجهود العالمية في هذا المجال، على الرغم من كونها تمتلك واحدة من أكبر احتياطيات النفط على مستوى العالم.

وأضاف أن «الاستراتيجية التي نطلقها اليوم ترسم بوضوح ملامح قطاع الطاقة في دبي خلال العقود الثلاثة القادمة وتطمح لتوفير 75% من إجمالي طاقة الإمارة من خلال موارد الطاقة النظيفة بحلول عام 2050، مما يعكس جديتنا في المساهمة بشكل عملي في التعامل مع تحديات البيئية التي يواجهها العالم، وذلك من خلال تأسيس نموذج مستدام لتوفير الطاقة وداعم للنمو الاقتصادي دون الإضرار بالبيئة ومواردها، بحيث يمكن تصديره للعالم أجمع، فهدفنا أن نكون الأقل في البصمة الكربونية على مستوى العالم بحلول عام 2050»

حاكم دبي أكد أيضا أن «الإمارات في سعي دائم لتكون مرجعية عالمية في مجال أفضل الممارسات المرتبطة بمفهوم الاستدامة، وذلك من خلال ترجمة المفاهيم إلى تطبيقات على أرض الواقع»، داعياً «الشركات العالمية ومراكز البحث والتطوير إلى اتخاذ دبي مقراً لاختبار وتطبيق الجيل القادم من تكنولوجيا الطاقة النظيفة، مما يساهم في خلق نموذج عالمي يمكن الاحتذاء به والاستفادة منه على مستوى العالم». 

  كلمات مفتاحية

دبي الطاقة النظيفة محمد بن راشد الطاقة الابتكار

محللون: مكتب (إسرائيل) في وكالة الطاقة المتجددة بأبوظبي تأشيرة دخول إلى دول الخليج‎

وزير الطاقة الإماراتي: «أوبك» غير نادمة على خفض الإنتاج

وزير الطاقة الإماراتي: نلعب دورا رئيسا في استقرار أسعار النفط

نسبة إنجاز مفاعلات الطاقة النووية الإماراتية في براكة 55%

«مصدر» الإماراتية تتطلع للاستثمار في الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

دبي تحصل على تمويل لمشروع إنتاج طاقة بقيمة 2.3 مليار دولار