محللون: مكتب (إسرائيل) في وكالة الطاقة المتجددة بأبوظبي تأشيرة دخول إلى دول الخليج‎

السبت 28 نوفمبر 2015 07:11 ص

وصف مسؤولون ومحللون في الشأن الإسرائيلي، اليوم السبت، فتح دولة الاحتلال الإسرائيلي، مكتبا في وكالة الطاقة المتجددة «آيرينا»، ومقرها أبوظبي، بأنه تأشيرة دخول إلى الإمارات ودول خليجية لاحقة كقطر والسعودية والبحرين وسلطنة عمان.

واعتبروا أن افتتاح مكتب لـ(إسرائيل) في الوكالة قريبا، بحسب صحيفة «هاآرتس» العبرية أمس الجمعة، هو بمثابة غطاء على أنشطة سياسية سابقة ولاحقة، تتم بين البلدين منذ سنوات، «خاصة وأن تجهيزات الافتتاح وصلت إلى مراحلها النهائية»، بحسب عضو الكنيست (البرلمان) عن القائمة العربية، «مسعود غنايم».

وأضاف «غنايم» أن «افتتاح المكتب الإسرائيلي في أبوظبي سيكون له ما بعده، من تكثيف لأنشطة تعاون في مجالات خارج حدود الطاقة والاقتصاد، إلى مباحثات سياسية وأمنية في ظل ما تعانيه منطقة الشرق الأوسط من فوضى».

وتأسست وكالة الطاقة المتجددة (آيرينا) عام 2009، وحينها دعمت (إسرائيل) بقوة مقترح استضافة دولة الإمارات المقر الرسمي للوكالة على أراضي إمارة أبوظبي، وفق تقارير صادرة عن الإعلام الإسرائيلي، اليوم السبت.

وتابع عضو الكنيست: «لم يكن إعلان إسرائيل عن افتتاح مكتب لها في هذا التوقيت صدفة، ما حصل أن الإمارات شعرت بتراجع الدور الأمريكي تجاه الخليج ككل، وانتقالها للحديث عن إيران كقوة إقليمية، بالتالي دخلت إسرائيل على الخط في محاولة لكسب الخليج العربي».

لموقف الإمارات تجاه (إسرائيل)

ونقلت «وكالة الأنباء الإمارتية» (وام)، مساء الجمعة، بيانا قالت فيه إن أي اتفاقات بين «آيرينا» و(إسرائيل)، لا تمثل أي تغيير في موقف الإمارات أو علاقاتها بإسرائيل».

وجاء في البيان، على لسان مديرة إدارة الاتصال بوزارة الخارجية، «مريم الفلاسي»، إن «وكالة آيرينا منظمة دولية مستقلة تعمل وفق القوانين والأنظمة والأعراف التي تحكم عمل هذه المنظمات».

يذكر أن الوجود الإسرائيلي في الخليج هو الأول منذ عام 1996، الذي شهد افتتاح مكاتب تجارية إسرائيلية في كل من قطر وسلطنة عمان، قبل أن يصدر قرار إغلاقها عام 2000 مع اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وأشار «غنايم» أنه على الرغم من عدم الحديث علنا داخل الكنيست (البرلمان الإسرائيلي)، عن أهداف المكتب القادم، إلا أن الإسرائيليين وخاصة أعضاء الليكود (اليمين المتشدد)، متفائلون ويتحدثون عن فتح أهم بوابة للدخول إلى الخليج العربي».

وأضاف: «هذا المكتب سيخرج إسرائيل تدريجيا من عزلتها في المنطقة، ولن تدخر جهدا لإقناع الخليج العربي أنها أحد العناصر الهامة للمنطقة وجزء منها (…)، والإمارات فتحت ذلك الباب»، وفق عضو الكنيست العربي.

وتعتبر دولة الاحتلال الإسرائيلي، واحدة من الدول المهمة في الشرق الأوسط، في قطاع الطاقة المتجددة، وتصنع وتصدر معدات وأنظمة توليد للطاقة المتجددة من خلال الشمس والرياح، وارتفعت صادراتها من هذه الصناعة بنسبة 40% خلال العام الماضي، وفق مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي.

إحراز تقدم في القضية الفلسطينية

وربط المحلل السياسي «جهاد حرب» (من فلسطينيي الضفة الغربية)، تطوير عمل إسرائيل مع الإمارات، وفتح أبواب إضافية مع الخليج العربي، بإحراز تقدم في القضية الفلسطينية.

وقال: «إسرائيل ستنجح في كسب الخليج العربي، إن تم إحراز تقدم في القضية الفلسطينية أولاً، دون إغفال أن المكتب الذي افتتحته سيعزز من تواجدها على خارطة الدول المتقدمة في مجال الطاقة، وهذه فائدة اقتصادية إضافية».

يأتي ذلك بينما قال مسؤول إسرائيلي بارز إن بلاده ستفتح خلال الأسابيع المقبلة أول تمثيلية دبلوماسية لها في العاصمة الإماراتية أبوظبي بشكل رسمي ومعلن، حسبما نقلت عنه صحيفة «هآرتس» اليوم الجمعة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي آخر أنه تم اختيار الدبلوماسي «رامي هاتان» لترأس البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في أبوظبي، لافتا إلى أن الأخير سيغادر إلى الإمارات في المستقبل القريب.

وتحتفظ دولة الاحتلال الإسرائيلي بعلاقات مع ثلاث دول عربية على مستوى السفارات هي الأردن ومصر التي ترتبط معهما بمعاهدتي سلام، بالإضافة إلى موريتانيا.

  كلمات مفتاحية

الإمارات إسرائيل السعودية قطر البحرين سلطنة عمان مصر الأردن موريتانيا أبوظبي

الخارجية الإماراتية: اتفاقات الوكالة الدولية وإسرائيل لا تمثل أي تغيير في موقف أبوظبي

«الحضيف»: الإمارات تظن أنها تحاصر السعودية بافتتاح فرع للأزهر وقنصلية إسرائيلية

الإمارات ومصر وعُمان ضمن المصوتين لصالح (إسرائيل) في الأمم المتحدة

«واشنطن بوست»: العلاقات الخليجية مع (إسرائيل) تشهد تطورات لافتة

أمين عام منظمة التعاون الإسلامي.. والتطبيع مع الاحتلال!

دبي تستهدف زيادة حصة الطاقة النظيفة إلى 75% بحلول 2050

(إسرائيل) تؤكد عزمها افتتاح ممثلية دبلوماسية في أبوظبي

«نتنياهو» يشيد بافتتاح ممثلية إسرائيلية في أبوظبي ويؤكد: «هذا يعكس تقديرهم لنا»

(إسرائيل): علاقاتنا بالإمارات «لن تكون علاقات حب سرية بل علنية»

«حركة مقاطعة إسرائيل»: الإمارات تدشن فصلا خطيرا من التطبيع مع الاحتلال

«الصدر»: ألا يكفي الإمارات تعاونها مع أمريكا حتى تقوم بالتطبيع مع «إسرائيل»

الخليج والإسرائيليون

الفصائل الفلسطينية تدين فتح مكتب تمثيل إسرائيلي في الإمارات وتعتبره «اختراقا»

التطوّر الذي تحققه (إسرائيل) في الخليج

النظام العربي وظاهرة التطبيع المجاني مع (إسرائيل)

«هآرتس»: الإمارات تفضل وجود مندوب إسرائيلي لديها رغم إصرارها على نفي ذلك

كيف تقرأ «إسرائيل» التهافت العربي عليها؟

رئيس جديد للموساد .. والأولوية زيادة الانفتاح على دول الخليج

من الكنز الاستراتيجي إلى الانبطاح الاستراتيجي

سفير مصري سابق: علاقات الإمارات و(إسرائيل) أكبر بكثير مما يظهر في العلن

«الحضيف» يستنكر استضافة أبوظبي لممثل (إسرائيل) في اجتماع «وكالة الطاقة المتجددة»

«بن راشد» و«بن زايد» يشهدان افتتاح «القمة العالمية لطاقة المستقبل» في أبوظبي