«بن راشد» و«بن زايد» يشهدان افتتاح «القمة العالمية لطاقة المستقبل» في أبوظبي

الاثنين 18 يناير 2016 10:01 ص

شهد الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الإثنين، افتتاح الدورة التاسعة من «القمة العالمية لطاقة المستقبل» إحدى الفعاليات الرئيسية ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة، وذلك بحضور عدد من قادة دول العالم ورؤساء الوفود المشاركة.

وقال «بن راشد» إن التنوع الاقتصادي المستدام المعتمد على الطاقة النظيفة هو جزء رئيسي من رؤية الإمارات 2021 والتي تعمل حاليا على تحقيقه.

وأضاف في تصريحات للصحفيين عقب مشاركته في افتتاح قمة «مستقبل الطاقة المتجددة» أن دولة الإمارات ملتزمة بالمساهمة في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة من خلال تطوير ونشر تقنيات الطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن القمة الحالية تعد منصة رئيسية لتعزيز الشراكات الدولية في مجال الطاقة النظيفة مما يدفع عجلة الابتكار وتحقيق الازدهار في كافة بلدان العالم، مشيدا بالدور المهم الذي تضطلع به مؤسسة «مصدر» الإماراتية في تعزيز قطاع الطاقة المتجددة العالمي.

وبين أن الإمارات ترغب في أن تلعب دورا محوريا وأساسيا في مجال الطاقة المتجددة والمستدامة في العالم، مؤكدا أنها خطت خطوات كبيرة في هذا المجال.

وأشاد في الجائزة العالمية التي تقدم كل عام باسم «جائزة الشيخ زايد لمستقبل الطاقة» والتي تعتبر من أهم الجوائز التي تتنافس عليها المؤسسات والشركات الدولية العاملة في مجال تحفيز وتطوير تقنيات الطاقة المتجددة.

من جانبه، قال الرئيس المكسيكي «انريكه نييتو» في كلمته أمام القمة إن من أكبر التحديات التي تواجه العالم اليوم هي تأمين ما يكفي من الطاقة النظيفة لتلبية الطلب المستقبلي عليها.

وأضاف أن جميع دول العالم عرضة لآثار تغير المناخ وبالتالي فإن الحد من تداعيات هذه الظاهرة تعد مسؤولية عالمية.

وأكد «نييتو» أن لدى المكسيك التزامات تجاه البيئة، مبينا انه تم اخذ القرار في بلاده للانتقال إلى أنواع الوقود التي تقلل من الانبعاثات الضارة واعتماد الطاقة المتجددة.

وأعرب عن اعتقاده بإمكانية تأمين نظام مناخي جديد دون إعاقة التقدم الاقتصادي والاجتماعي.

ولفت إلى أن أبوظبي ومن خلال مؤسسة «مصدر» للطاقة المتجددة النظيفة تعد مثالا حيا على ما يمكن أن يقدمه الابتكار في مجال الطاقة لتحقيق التقدم الاقتصادي والاجتماعي المستدام.

من جانبه شدد الأمين العام لـ«لأمم المتحدة»، «بان كي مون» في كلمته على الحاجة إلى تحويل الإرادة السياسية إلى إجراءات عملية فاعلة في مجال الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة ضمن إطار الجهود الدولية للتصدي لظاهرة التغير المناخي.

وأشاد بالدور الريادي الذي تقوم به الإمارات في مواصلة حشد الدعم السياسي في أعقاب اتفاق باريس التاريخي حول المناخ والذي جرى توقيعه في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقال إن لدى منظمة «الأمم المتحدة» رؤية وأهداف واضحة للحد من الفقر والتصدي لتداعيات تغير المناخ، مؤكدا أن الطاقة النظيفة هي المفتاح لإنجاز ذلك فهي الخيط الذي يربط النمو الاقتصادي والعدالة الاجتماعية وجهود مكافحة تغير المناخ.

من ناحيته، قال وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة مؤسسة «مصدر» الإماراتية الدكتور «سلطان الجابر» في كلمته أمام القمة إن تحقيق التنمية المستدامة وتلبية الاحتياجات العالمية المتنامية من الطاقة لا يمكن تأمينها من مصدر واحد بل يجب خلق مزيج متوازن يضم جميع مصادر الطاقة التقليدية والجديدة.

وأكد إن الإمارات أعطت الأولوية لجهود تنويع كل من الاقتصاد ومصادر الطاقة بصفتها الركائز الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة، مضيفا أن الفرصة سانحة حاليا لدفع مسيرة التنمية المستدامة لأجيال المستقبل والإمارات جاهزة لمد جسور العمل المشترك مع حكومات العالم والقطاع الخاص لخلق شراكات قوية للتصدي لتحديات الطاقة في المستقبل.

ودعا الجميع إلى التحلي بالشجاعة والجرأة والطموح لاستثمار الفرصة المتاحة للنهوض بالاقتصاد العالمي وإرساء الأسس المتينة لمستقبل ذو طاقة متجددة ومستدامة.

هذا وتركز قمة «مستقبل الطاقة المتجددة» التي تستضيفها أبوظبي على مناقشة وعرض الأوجه المتعددة للطاقة المتجددة وكيفية رفع التقنيات المستخدمة في مجال الحفاظ على البيئة ويتخللها جلسات وورش عمل نقاشية وتستمر لمدة يومين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات محمد بن راشد محمد بن زايد الأمم المتحدة بان كي مون سلطان الجابر الطاقة المتجددة

«الحضيف» يستنكر استضافة أبوظبي لممثل (إسرائيل) في اجتماع «وكالة الطاقة المتجددة»

«مصدر» الإماراتية تعتزم مضاعفة توليد الطاقة المتجددة في المنطقة

مؤسسة دولية تتوقع ضخ السعودية 109 مليارات دولار في الطاقة المتجددة

«نيوزويك»: السعودية سعت لقتل مفاوضات الطاقة المتجددة في مؤتمر المناخ

محللون: مكتب (إسرائيل) في وكالة الطاقة المتجددة بأبوظبي تأشيرة دخول إلى دول الخليج‎

«مصدر» الإماراتية تتطلع للاستثمار في الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

«محمد بن زايد» يستقبل وزير خارجية فرنسا

«بن راشد» يبحث عن وزير أقل من 25 عاما لضمه للحكومة

القمة العالمية للحكومات تنطلق في دبي بمشاركة 125 دولة