(إسرائيل): علاقاتنا بالإمارات «لن تكون علاقات حب سرية بل علنية»

الاثنين 30 نوفمبر 2015 05:11 ص

أشاد رئيس حكومة دولة الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، بعمل وزارة الخارجية وبمديرها العام «دوري غولد»، بمناسبة افتتاح ممثلية في أبوظبي.

من جهته نفى «غولد» في حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي أن «علاقات إسرائيل مع الإمارات ستكون علاقات حب سرية»، وقال إنهما سترتبطان بعلاقات «رسمية علنية».

وكرر «غولد» تأكيده أن علم (إسرائيل) سيرفع على ممثليتها في أبوظبي مثلما ستثبت صورتا رئيسها «رؤوفين ريفلين» ورئيس حكومتها «نتنياهو»، داخل مكاتب الممثلية التي اعتبرتها (إسرائيل) إنجازا، بحسب صحيفة «القدس العربي».

وأمس الأحد، قال الحساب الرسمي لـ«نتنياهو» بالعربية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «رئيس الوزراء نتنياهو أشاد في مستهل جلسة الحكومة بافتتاح ممثلية إسرائيلية في أبوظبي: هذا يعكس التقدير الذي تحظى به إسرائيل في مجالات كثيرة».

وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية رسميا الأحد، عن نيتها افتتاح ممثلية دبلوماسية، لدى وكالة الأمم المتحدة للطاقة المتجددة (آيرينا)، التي تتخذ من إمارة أبو ظبي، عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، مقرا لها.

وقال بيان صادر عن وزارة خارجية دولة الاحتلال: «لأول مرة ستفتتح دولة إسرائيل ممثلية دبلوماسية لدى وكالة الأمم المتحدة للطاقة المتجددة (آيرينا) التي تتخذ من أبو ظبي مقرا لها»، بحسب وكالة الأناضول للأنباء.

وأضاف البيان: «تم التوافق على فتح الممثلية بعد زيارة مدير عام الوزارة، دوري غولد، لأبوظبي يوم الثلاثاء الماضي، بهدف وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق بشأن فتح مقر الممثلية».

وأشار البيان، إلى أن وزارة الخارجية أسندت منصب رئيس الممثلية للدبلوماسي، «رامي حاتان»، الذي سيباشر عمله في أبوظبي «قريبا».

وكانت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، قد كشفت يوم الجمعة الماضي، عن نية (إسرائيل) افتتاح الممثلية الدبلوماسية في أبوظبي.

ولا تربط أبوظبي بـ(إسرائيل) اتفاقات سلام، كتلك التي تربطها بالأردن ومصر، غير أن الكثير من التقارير الصحفية تحدثت عن علاقات تطبيعية واسعة بين مسؤولين إماراتيين و(إسرائيل) على المستويات السياسية والاقتصادية.

ونشرت وكالة الأنباء الإمارتية الرسمية (وام)، مساء الجمعة الماضي، بياناً صادرا عن وزارة الخارجية الإماراتية، قالت فيه إن «أي اتفاقات بين آيرينا واسرائيل، لا تمثل أي تغيير في موقف الإمارات أو علاقاتها بإسرائيل».

وجاء في البيان: «وكالة آيرينا منظمة دولية مستقلة تعمل وفق القوانين والأنظمة والأعراف التي تحكم عمل هذه المنظمات».

وتأسست وكالة الطاقة المتجددة (آيرينا) عام 2009، وتتخذ من إمارة «أبوظبي» مقرا لها.

وانتقد نشطاء ومغردون خليجيون وعرب إقدام الإمارات علي فتح مكتب تمثيل سياسي لـ(إسرائيل) في أبوظبي، تحت مظلة الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وتراوحت تفسيراتهم لهذا الاستقبال الرسمي الإماراتي للإسرائيليين، منوهين إلى وجود تلميحات متواترة خلال الأشهر الماضية حول علاقات سرية بين الجانبين، وأن هذه الخطوة الأخيرة ليست سوى تتويجا لهذه الجهود.

وتحتفظ دولة الاحتلال الإسرائيلي بعلاقات مع ثلاث دول عربية على مستوى السفارات هي الأردن ومصر التي ترتبط معهما بمعاهدتي سلام، بالإضافة إلى موريتانيا.

  كلمات مفتاحية

الإمارات إسرائيل أبوظبي ريان رينولدز العلاقات الإماراتية الإسرائيلية

«نتنياهو» يشيد بافتتاح ممثلية إسرائيلية في أبوظبي ويؤكد: «هذا يعكس تقديرهم لنا»

(إسرائيل) تؤكد عزمها افتتاح ممثلية دبلوماسية في أبوظبي

محللون: مكتب (إسرائيل) في وكالة الطاقة المتجددة بأبوظبي تأشيرة دخول إلى دول الخليج‎

«هآرتس»: افتتاح أول تمثيلية دبلوماسية إسرائيلية في أبوظبي خلال أسابيع

«حركة مقاطعة إسرائيل»: الإمارات تدشن فصلا خطيرا من التطبيع مع الاحتلال

«الصدر»: ألا يكفي الإمارات تعاونها مع أمريكا حتى تقوم بالتطبيع مع «إسرائيل»

الخليج والإسرائيليون

الفصائل الفلسطينية تدين فتح مكتب تمثيل إسرائيلي في الإمارات وتعتبره «اختراقا»

النظام العربي وظاهرة التطبيع المجاني مع (إسرائيل)

ما كان العشم يا أولاد «زايد»

«هآرتس»: الإمارات تفضل وجود مندوب إسرائيلي لديها رغم إصرارها على نفي ذلك

أبوظبي أولا!

كيف تقرأ «إسرائيل» التهافت العربي عليها؟

من الكنز الاستراتيجي إلى الانبطاح الاستراتيجي

سفير مصري سابق: علاقات الإمارات و(إسرائيل) أكبر بكثير مما يظهر في العلن