السيادة السوداني يعلن البدء في إجراءات الانتخابات المقبلة

الاثنين 27 ديسمبر 2021 07:43 م

أعلن مجلس السيادة السوداني، الإثنين، الشروع في الإجراءات العملية للانتخابات المقبلة في البلاد، والتي ستتم بموجب جدول أعدته المفوضية القومية للانتخابات، يبدأ مطلع يناير/كانون الثاني المقبل، وينتهي في يوليو/تموز 2023.

جاء ذلك خلال جلسة المجلس، الإثنين، برئاسة قائد الجيش "عبدالفتاح البرهان".

وأوضحت عضو مجلس السيادة، الناطق الرسمي بإسم المجلس "سلمى عبدالجبار" أن المجلس استمع إلى شرح وافٍ من المفوضية حول الإرث التاريخي للعملية الانتخابية بالبلاد.

وأوصى المجلس بالبدء في التوعية الانتخابية عبر وسائل الإعلام المختلفة، وتوفير المطلوبات اللوجستية والمواد الانتخابية.

وقبل نحو أسبوع، قال عضو مجلس السيادة، مسؤول ملف الانتخابات "مالك عقار"، أن مطلوبات العملية الانتخابية ستقدمها المفوضية الحالية التي تملك أصولا وإمكانيات مقدرة، للمفوضية القادمة  للانتخابات، مشيراً إلى أن قانون الانتخابات الحالي هو قانون العام 2018، وبالتالي يمكن النظر في تشكيل لجنة لإعداد القانون الجديد.

وأضاف، خلال لقائه بالقصر الجمهوري مع وفد المفوضية: "قانون الانتخابات يمثل الإطار القانوني للعملية الانتخابية؛ حيث يحدد النظام الانتخابي وجميع المراحل الخاصة بالعملية الانتخابية".

وقال الأمين العام للمفوضية "أحمد المك"، إن الاجتماع اتفق على دعوة إدارة الإحصاء السكاني لما له من أهمية خاصة للعملية الانتخابية لاعتماد تقسيم وتوزيع الدوائر الجغرافية عليه، مؤكدا أن الانتخابات القادمة والمقرر قيامها في يوليو/تموز 2023، "ستجرى حسب المعايير الدولية  للانتخابات ووفق قانون حاكم يضمن لكل الأحزاب السياسية المشاركة الفاعلة للوصول إلى نظام سياسي منتخب، وهو الأمثل للتداول السلمي للسلطة بالبلاد".

وتأتي هذه التطورات، بالتزامن مع تقارير أكدت اعتزام رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك" تقديم استقالته إلى رئيس مجلس السيادة "عبدالفتاح البرهان"، بسبب انسداد الأفق السياسي بالبلاد منذ إجراءات استيلاء الجيش على السلطة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي وتداعياتها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الانتخابات السودانية مجلس السيادة السوداني اجتماع الأزمة السودانية

السودان.. الحرية والتغيير تسعى لتشكيل جبهة شعبية بقيادة موحدة

حزب الأمة السوداني: انقلاب أكتوبر أدخل البلاد في نفق مظلم

بن فرحان يهاتف رئيسي مجلس السيادة والوزراء في السودان

"المهنيين السودانيين": حملة اعتقالات "مسعورة" استباقا للمظاهرات

صادرت معداتها.. السلطات السودانية تقتحم مكتب قناة العربية