خبراء: فلاتر سناب شات تزيد حالات الطلاق في الخليج

الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 02:50 م

رأى مختصون أن استخدام "فلتر سناب شات" لتحسين ملامح الوجه باتت ظاهرة مخيفة، وما يزيد من خطورتها هو استخدامها في النظرة التي تأتي عوضا عن الرؤية الشرعية قبيل الزواج، ما يزيد من حالات الطلاق.

وقال المستشار الأسري السعودي، الدكتور "وليد السعدون"، إن "تقنية فلاتر سناب شات من الظواهر الاجتماعية السلبية التي تستخدم في الخطبة والنظرة الشرعية بهدف تجميل المرأة أو الرجل بشكل مبالغ فيه وتغيير الملامح الجسمية؛ وبالتالي لا تعكس الشكل الحقيقي لمن يستخدمها".

وأضاف في حديثه لموقع قناة "الحرة" أن هذه التقنية "انتشرت بشكل ملحوظ مع بداية أزمة كورونا لتكوين اتفاقا مبدئيا بين الخاطب والمخطوبة".

وفي العام 2020، ارتفع معدل الطلاق للسكان السعوديين 13.8% عن عام 2019، وفقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء.

وذكرت الهيئة الحكومية أن أغلب حالات الطلاق في عام 2020 حدثت خلال الربع الأخير.

وفي زمن جائحة فيروس "كورونا"، حيث فرضت قواعد التباعد الاجتماعي نفسها إلى حد كبير، لجأ كثير من راغبي الزواج في السعودية وبعض دول الخليج الأخرى إلى تبادل الصور قبل الارتباط تمهيدا لعقد النكاح حال الموافقة.

وفي كثير من الحالات، يرسل الشخص صورته مستخدما ما يوفره تطبيق "سناب شات" من خاصية الـ"فلاتر" لتنقية الصور وتجميلها، مما يعطي نظرة قد تكون غير واقعية عن الشخص نفسه.

ودفع الوباء الراغبين بالزواج إلى الاعتماد على الصور بدلا من ما يسمى بـ"الرؤية الشرعية" في السعودية ودول خليجية أخرى، ما أسهم بشكل مباشر في رفع نسب الطلاق بسبب "الخداع والغش"، وفقا لمختصون.

من جانبها، قالت المحامية البحرينية، "شيرين الغزالي"، إن حالات الزواج بطريقة الرؤية الشرعية غير منتشرة في البحرين ودول الخليج الأخرى بعكس السعودية، على اعتبار أن أغلب الزيجات تأتي بناء على "خطبة اعتيادية وعلاقات سابقة".

ومع ذلك، ذكرت "الغزالي" أنها واجهت حالة مماثلة في البحرين بعد أن طلب رجل منها رفع قضية طلاق في المحكمة؛ لأنه "غير قادرة على تقبلها (الزوجة)".

وقالت إن الرجل "بعد سنة واحدة من الزواج طلب الطلاق بسبب أنه رأى امرأة ثانية تماما عن ما رآه في الصورة" المستخدم فيها التقنية التي يوفرها تطبيق وسائل التواصل الاجتماعي الشهير.

وشددت "الغزالي" على أهمية الرؤية الشرعية لدى الأشخاص المقبلين على الزواج التقليدي، لافتة إلى أنه يحق للرجل رؤية المرأة من غير مساحيق التجميل.

وفي سياق متصل، رأى "السعدون" أن من يلجأ لاستخدام "فلاتر سناب شات" قد يكون مصابا باضطرابات نفسية جسيمة.

وقال: "أثبتت دراسات مختلفة العديد من الاضطرابات النفسية لمستخدمي تلك الفلاتر، بما في ذلك الإصابة باضطرابات الوسواس القهري، وفيه يشعر الشخص المصاب بقلق مفرط وربما يصل إلى الاكتئاب بسبب عدم رضاه عن معالم جسمه".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سناب شات كورونا الطلاق السعودية

7 حالات كل ساعة.. ارتفاع حالات الطلاق في السعودية

"عناد البنات سبب الطلاق".. سجال مشتعل على "تويتر" العرب والبعض يتحجج بالسحر والشياطين