وزير المالية التركي: التقلبات الحالية بالليرة لا تبعث على القلق

الأربعاء 29 ديسمبر 2021 08:44 م

أكد وزير المالية التركي "نورالدين النبطي" أن وضع الليرة لا يزال مطمئنا، وأن التقلبات الحالية التي تشهدها العملة المحلية لا تبعث على القلق.

وقال "النبطي"، في مقابلة مع محطة تلفزيون "سي إن إن التركية"، إن الليرة ستعود إلى مستوياتها العادية، والتقلبات الحالية لا تبعث على القلق، بحسب "رويترز".

وأوضح "النبطي" أنه "لم تكن هناك أي تدخلات مباشرة أو غير مباشرة عندما أٌعلن عن نموذج اقتصادي جديد دفع الليرة لتسجيل انتعاش قوي".

ولثاني جلسة على التوالي، الأربعاء، تراجعت العملة التركية لتهبط 7%، بعد مكاسب ضخمة حققتها الأسبوع الماضي، بعد إعلان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" خطة طمأنة للمواطنين والمستثمرين، دفعتهم لبيع الدولار واقتناء الليرة.

وكانت الليرة قد وصلت إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 18.4 للدولار قبل إعلان "أردوغان"، بعد تراجع دام شهورا بسبب المخاوف من تصاعد التضخم في أعقاب سلسلة من التخفيضات في أسعار الفائدة التي سعى إليها الرئيس.

ومن المتوقع أن يصل التضخم السنوي في تركيا إلى 30.6% في ديسمبر/كانون الأول، وفقا لاستطلاع أجرته رويترز، مخترقا مستوى 30% للمرة الأولى منذ مايو/أيار 2003، وهو المستوى الذي كان عنده بعد 6 أشهر من وصول حزب العدالة والتنمية الحاكم إلى السلطة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الليرة التركية الاقتصاد التركي وزير المالية التركي الليرة تركيا الليرة تركيا

وزير المالية التركي يتوقع تجاوز بلاده التضخم المرتفع عام 2023

لليوم الرابع.. الليرة التركية تواصل هبوطها إلى 13 مقابل الدولار

أردوغان: الليرة ستعاود الاستقرار الأسبوع المقبل

لدعم الليرة.. تركيا تتخذ الخطوة الأولى نحو ضوابط رأس المال

وزير المالية التركي يكشف خطة إنعاش الليرة وإجهاض الهجمات المالية