أردوغان: الليرة ستعاود الاستقرار الأسبوع المقبل

الجمعة 31 ديسمبر 2021 11:55 ص

دعا الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الجمعة، مواطني بلاده إلى الإبقاء على مدخراتهم بالليرة، ووعدهم بأن العملة المحلية ستعاون الاستقرار الأسبوع المقبل.

وخلال مشاركته في اجتماع لجمعية "أسود الأناضول" لرجال الأعمال بإسطنبول، قال "أردوغان" إن يدعو الأتراك إلى إبقاء مدخراتهم بالليرة، وإجراء كافة تعاملاتهم بالعملة الوطنية بما يتماشى مع الآلية الجديدة التي أعلنتها الحكومة مؤخرا، والتي تهدف إلى حماية الإيداعات بالليرة من تقلبات أسعار الصرف.

وأكد أن بلاده تمكنت من السيطرة على التقلب "الأجوف" في سعر الليرة، وأن العملة ستعاود الاستقرار الأسبوع المقبل.

وأضاف أن حكومته "تكثف جهودها وتسخر كافة الإمكانات من أجل ترسيخ وتطوير النموذج الاقتصادي الجديد القائم على الاستقرار وتعزيز التوظيف".

ولفت إلى أن هدف الحكومة هو إرساء مناخ الاستقرار والثقة؛ بحيث يتمكن المواطنون والشركات من التخطيط للمستقبل فيما يتعلق بالادخار والاستثمار، سواء لما بعد شهر أو 6 أشهر أو عام أو 3 أعوام.

وأعرب عن ثقته بأن الشركات ستزيد أرباحها في النظام الجديد، وستسهم في تحقيق فائض بالحساب الجاري، والاقتراب أكثر من تحقيق أهداف البلاد، عبر توفير مزيد من فرص العمل وزيادة الاستثمارات.

كما جدد "أردوغان" دعوته المواطنين المحتفظين بالذهب في منازلهم باعتباره وسيلة ادخار، والذي يقدر بـ5 آلاف طن، إلى إدخاله في النظام المالي.

وأضاف: "نرى مؤشرات على أن مواطنينا وشركاتنا سيسرعون أكثر عودتهم إلى عملتنا الوطنية اعتبارا من رأس السنة".

وفي ذات السياق، كشفت البيانات الأولية لهيئة الرقابة والتنسيق البنكية في تركيا أن عملية تحويل الودائع من الدولار إلى الليرة لعبت دورا في ارتفاع قيمة الليرة بنحو 50% خلال الأسبوع الماضي.

وبدأ سعر صرف الدولار أمام الليرة في تسجيل تراجع بعدما بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق عند مستوى 18.4 ليرات.

وبفضل الإجراءات الاقتصادية التي كشف عنها "أردوغان"، عقب الاجتماع الوزاري الأسبوع الماضي، ارتفعت الليرة بنحو 50% خلال يوم واحد، قبل أن تتراجع تدريجيا مرة أخرى لتصل إلى 13.41 أمام الدولار.

والخميس، أكد البنك المركزي التركي أنه سيعطي أولوية للتدابير التي تهدف إلى تشجيع المودعين على الادخار بالليرة خلال عام 2022.

وكانت تركيا أطلقت مؤخرا أداة مالية جديدة تتيح تحقيق نفس مستوى العوائد المحتملة للمدخرات بالعملات الأجنبية عبر إبقاء الأصول بالليرة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان الليرة الدولار الذهب

الليرة التركية تتراجع مجددا أمام الدولار الأمريكي بنسبة 2%

لدعم الليرة.. تركيا تتخذ الخطوة الأولى نحو ضوابط رأس المال