لليوم الرابع.. الليرة التركية تواصل هبوطها إلى 13 مقابل الدولار

الخميس 30 ديسمبر 2021 08:03 م

تراجعت الليرة التركية مجددا، الخميس، لتواصل هبوطها لليوم الرابع بعد المكاسب الكبيرة التي حققتها الأسبوع الماضي إلى 13.4 مقابل الدولار قبل أن تتعافى إلى 13.00 بحلول الساعة 16:30 بتوقيت جرينتش.

وأظهرت بيانات رسمية أن الأرصدة المحلية من العملات الصعبة في تركيا ارتفعت إلى مستوى قياسي بلغ 238.97 مليار دولار الأسبوع الماضي، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وخسرت الليرة ما يصل إلى 20% من قيمتها في 4 جلسات تداول، لترتد بذلك عن ارتفاع تجاوز 50% في الأيام الخمسة السابقة إثر الكشف عن خطة حكومية جديدة لحماية الودائع المحلية من خسائر انخفاض قيمة الليرة مقابل العملات الصعبة.

وفي وقت سابق، توقع خبراء اقتصاديون أن يتجاوز معدل التضخم السنوي في تركيا مستوى 30% في ديسمبر/كانون الأول للمرة الأولى منذ عام 2003 مع ارتفاع الأسعار بسبب تقلبات قياسية لليرة التركية.

يأتي ذلك في الوقت الذي تواجه فيه الحكومة مصاعب في إقناع المدخرين بتجاهل تقلبات العملة والمخاوف من ارتفاع التضخم والتخفيضات غير التقليدية لأسعار الفائدة.

والأسبوع الماضي؛ أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" عن حوافز للمدخرين لتحويل ودائعهم إلى الليرة، وبموجبها ستقوم وزارة الخزانة والبنك المركزي بسداد الخسائر التي يتسبب بها تآكل قيمة الليرة خلال فترة الإيداع.

ووصلت الليرة إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 18.4 للدولار قبل إعلان "أردوغان"، بعد تراجع دام شهورا بسبب المخاوف من تصاعد التضخم في أعقاب سلسلة من التخفيضات في أسعار الفائدة التي سعى إليها الرئيس.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

تركيا الليرة نور الدين النبطي البنك المركزي الدولار أردوغان

أردوغان: الليرة ستعاود الاستقرار الأسبوع المقبل

لدعم الليرة.. تركيا تتخذ الخطوة الأولى نحو ضوابط رأس المال

وزير المالية التركي: زيادة الدولار عرضية ومواطنينا ليسوا فئران تجارب للخبراء