توفير مليون نسخة من المصحف بـ75 لغة في المسجد الحرام

الاثنين 30 نوفمبر 2015 09:11 ص

بدأت إدارة شؤون المصاحف والكتب بالمسجد الحرام، تنفيذ خطتها الخاصة بموسم العمرة للعام الهجري الحالي، حرصا منها على العناية بقاصدي الحرم المكي، حيث وفرت مليون نسخة من المصحف بـ75 لغة.

وأوضح  مدير الإدارة «محمد السيلاني» أن خطة العمرة الخاصة بالإدارة ترتكز على عدة عناصر مختلفة ابتداء من توزيع المصاحف على الرفوف ليستخدمها الزوار والعمار، والبالغ عددها مليون مصحف من إصدار مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في أرجاء المسجد الحرام وأروقته الداخلية، ويصل عدد الدواليب الخشبية المحمولة على الأعمدة (733 دولابا) وعدد الدواليب النحاسية (2200 دولاب) وعدد دواليب الألمنيوم بلغ (850 دولابا).

وأفاد بأن المصاحف تتعدد بلغاتها العالمية المتنوعة والبالغ عددها 75 لغة حتى يتسنى للمعتمرين والزائرين بمختلف لغاتهم من قراءة كتاب الله عز وجل، مشيرا إلى أن الرئاسة جندت الكوادر والكفاءات المتميزة من الموظفين بالإدارة لخدمة بيت الله الحرام والبالغ عددهم 79 موظفا يعملون على مدار الساعة، ويجري التنسيق الدائم مع أكاديمية المسجد الحرام بتنفيذ برامج التدريب والتطوير التي تزيد من كفاءتهم ومهارتهم العلمية والعملية.

وبين «السيلاني» أنه تم تجهيز مليون و750 ألف نسخة من كتاب صفة العمرة، وتوزيع العديد من الكتب والمطويات العلمية والإرشادية بعناوين مختلفة ما بين كتب العبادات والمناسك، بعدة لغات منها ( العربية، الأردية، الإندونيسية، التركية، الفرنسية، البنغالية، الإنجليزية).

ولفت إلى أن نقاط التوزيع تنتشر في الساحات بالتكاتف والتعاون مع إدارة التوجيه والإرشاد وإدارة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمسجد الحرام وإدارة التوجيه والإرشاد النسائي لتوزيعها على المعتمرين والزائرين.

وأكد أن الخدمات الحديثة كان لها وافر الاهتمام والعناية وذلك بتجديد المصاحف بلغة (برايل) وإضافة التفسير الميسر ذو الحجم الصغير وزيادة أعداد المصاحف المترجم معانيها، موضحا أن إدارة المصاحف والكتب تشرف على حلقات تحفيظ القران الكريم وتصحيح التلاوة، ومقرأة الحرمين الشريفين الالكترونية.

وبين أنه تمت زيادة أعداد معلمي حلقات القرآن الكريم، وكذلك زيادة أعداد الكوادر العلمية المؤهلة من المعلمين بلغ 35 معلما يعملون على مدار الساعة لخدمة قاصدي الحرم المكي.

وأفاد بأن الإدارة وفرت المصحف الإلكتروني ويمكن للزوار والعمار من تحميله على هواتفهم النقالة بنظام (الباركود) المدعوم بنظام أجهزة «الأندرويد والأيفون».

  كلمات مفتاحية

المصحف السعودية مكة العمرة

افتتاح أكبر مطبعة أفريقية للمصحف الشريف بالسودان وبدعم قطري

بعد تأسيس «مجلس الحكماء» الإمارات تعزز نفوذها الديني بمركز لطباعة 15 مليون نسخة سنويا من المصحف

2200 عامل و4078 آلة لأعمال النظافة بالمسجد الحرام

«الكعبي» يسابق الزمن لإنجاز أول مصحف يحمل اسم «الأقصى»

56 ألف نسخة من المصحف.. هدية سعودية إلى السودان وتونس بمناسبة رمضان

سحب 9 آلاف مصحف يوميا من المسجد الحرام.. ما السبب؟