مباحثات خليجية أمريكية حول أمن الممرات وسلامة الملاحة

الثلاثاء 4 يناير 2022 10:45 م

بحث الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي "نايف الحجرف"، مع قائد القوات البحرية الأمريكية بالقيادة المركزية "شارلز كوبر"، الثلاثاء، أهمية تعزيز أمن الممرات المائية وضمان حركة وسلامة الملاحة.

وأفاد بيان لمجلس التعاون، بأن الاجتماع بين المسؤوليْن الخليجي والأمريكي تم عبر الاتصال المرئي.

ويشغل "كوبر" أيضا منصب قائد الأسطول الخامس الأمريكي في منطقة الخليج، المتمركز في البحرين.

ويأتي اللقاء بعد إعلان جماعة الحوثي احتجاز سفينة شحن إماراتية قبالة سواحل محافظة الحديدة، و"على متنها معدات عسكرية وتمارس أعمالا عدائية"، مقابل نفي التحالف العربي الذي تقوده السعودية ذلك.

وأضاف البيان أنه خلال الاجتماع "تمت مناقشة مجالات التعاون المشتركة بين الجانبين، وأهمية تعزيز أمن الممرات المائية وضمان حرية وسلامة وحركة الملاحة في منطقة الخليج العربي".

وشدد "الحجرف"، على أهمية تعزيز التعاون في مجال الأمن البحري، دون تفاصيل أكثر.

وأكد التحالف أن السفينة كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى إلى ميناء جازان السعودي، وتحمل على متنها كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني بجزيرة سقطرى بجنوبي اليمن.

ويعتبر تأمين منطقة الخليج التي تمر عبر مياهها قرابة نصف الإمدادات النفطية إلى العالم، إحدى مهام الأسطول الأمريكي الخامس، وسط اتهامات أمريكية خليجية، لا سيما من السعودية، لإيران وحلفائها بالمساس بحركة الملاحة، وهو اتهام عادة تنفيه طهران.

وتغطي منطقة عمليات الأسطول الخامس ما يقرب من 2.5 مليون ميل مربع، وتشمل الخليج العربي، وخليج عمان، والبحر الأحمر، وأجزاء من المحيط الهندي.

وتضم المنطقة 21 دولة، و3 نقاط حرجة في مضيق "هرمز" وقناة السويس ومضيق "باب المندب".

ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، وبين الحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

ومنذ اندلاع حرب اليمن، استولى الحوثيون في اليمن على موانئ استراتيجية على طول الساحل اليمني، واستخدموها لمهاجمة السفن الأجنبية المبحرة عبر مياه البحر الأحمر، والسيطرة على بعضها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحجرف التعاون الخليجي الأسطول الأمريكي الخامس الحوثيون الحرب في اليمن

الحوثي ينشر فيديو لمعدات على متن السفينة الإماراتية المحتجزة

التعاون الخليجي يعلق على احتجاز الحوثيين سفينة إماراتية قبالة اليمن