بينهم الغنوشي والمرزوقي.. إحالة 19 مرشحا سابقا وبرلمانيا للنيابة التونسية

الأربعاء 5 يناير 2022 06:01 م

أحال القضاء التونسي، الأربعاء، 19 مرشحا سابقا للتحقيق بالمحكمة الابتدائية، بينهم رئيس البرلمان "راشد الغنوشي" والرئيس لأسبق للبلاد "محمد المنصف المرزوقي"، إلى النيابة بسبب "مخالفات انتخابية" خلال فترة الصمت، وعدم الإفصاح عن الموارد المالية للحملة الانتخابية.

وقال مكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية التونسية، في بيان، الأربعاء، إنّ القرار جاء إثر شكوى من وكيل الدولة العام لدى محكمة المحاسبات إلى النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس، رصدت أفعالا من شأنها أن تشكل جرائم انتخابية.

وفق البيان، فإنه من بين الأشخاص المحالين للنيابة التونسية "رئيس حزب قلب تونس نبيل القروي ورئيس الحكومة الأسبق يوسف الشاهد ووزير الدفاع الأسبق عبدالكريم زبيدي والغنوشي، والسياسية ربيعة بن عمارة"، وفق إعلام محلي.

كما شمل القرار "البرلماني أحمد الصافي سعيد ورئيس حكومة تونس الأسبق حمادي الجبالي ورئيس حزب العمال التونسي حمة الهمامي والقيادية السابقة بحركة نداء تونس سلمى اللومي والمرشح السابق للانتخابات الرئاسي محمد الصغير النوري".

وشمل القرار أيضا "وزير التربية الأسبق ناجي جلول والمرشح الأسبق للانتخابات الرئاسية محمد الهاشمي الحامدي، والرئيس الأسبق لحكومة تونس إلياس الفخفاخ ورئيس الحكومة الأسبق مهدي جمعة والبرلمانيان منجي الرحوي ولطفي المرايحي والمرشح الأسبق للانتخابات الرئاسية سعيد العايدي".

وبحسب البيان "تمّ اتخاذ قرار الإحالة على المجلس القضائي بالمحكمة الابتدائية بتونس من أجل ارتكاب جرائم مخالفة تحجير الإشهار السياسي والانتفاع بدعاية غير مشروعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والدعاية خلال فترة الصمت الانتخابي طبق الفصول 57 و 69 و154 و155 من القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المؤرخ في 26/05/2014 المتعلق بالانتخابات والاستفتاء".

وأضاف مكتب الاتصال بالمحكمة المذكورة أنّه "تعذر إحالة غيرهم على المحكمة لأسباب تتعلق ببعض الإجراءات الخاصة بإثارة الدعوى العمومية المرتبطة بصفة المخالف واستكمال بعض الأبحاث".

من جانبه، قال "رياض الشعيبي" مستشار "الغنوشي"، إن الأخير "لم يتلق أي إخطار بإحالته إلى القضاء".

وأضاف لوكالة "الأناضول": "لا نتهم أي طرف بهذه الفبركة، وحاليا ما زلنا نتفاعل إعلاميا مع هذا الموضوع وكذبنا الخبر، الأمر يدخل في إطار فبركة الملفات والضغط الإعلامي ضد الحركة (النهضة)".

واستندت المحكمة في قرارها على تقرير دائرة المحاسبات الذي أشار له رئيس البلاد "قيس سعيّد" في عديد المرات سابقا.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، دعا "سعيّد" القضاء إلى ترتيب آثار جزائية على التجاوزات، التي كشف عنها التقرير السابق لمحكمة المحاسبات.

وقال الرئيس خلال لقائه رئيس محكمة المحاسبات، "نجيب القطاري"، إن "الانتخابات الأخيرة مولت بأموال من الخارج.. ونحن بحاجة إلى ترتيب آثار جزائية، ويجب على القضاء أن يقوم بدوره التاريخي حتى يستعيد الشعب حقه، وحتى تتخلص تونس من الأدران التي علقت بها منذ عقود"، وفق تعبيره.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الغنوشي تونس المرزوقي الشاهد القضاء النيابة الانتخابات الانتخابات التونسية قيس سعيد

بينهم مورو وعبير موسي.. القضاء التونسي يحيل 5 سياسيين للمحاكمة

المرزوقي يدعو الجيش التونسي إلى وقف "تراجيديا" قيس سعيد

الشعب يريد عزل سعيد.. المرزوقي يقود "ثورة افتراضية" للإطاحة بالرئيس التونسي