مسؤول عسكري إسرائيلي: التوصل لاتفاق نووي مع إيران من مصلحتنا

الأربعاء 5 يناير 2022 08:30 م

قال رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية الجنرال "أهارون حاليفا"، إن التوصل إلى اتفاق في فيينا بشأن النووي الإيراني "من مصلحة إسرائيل".

جاء ذلك خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية المصغرة للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينيت"، بحسب ما نقلع موقع "أكسيوسس".

​​ونقل الموقع عن وزيرين إسرائيليين حضرا الاجتماع أن "الجنرال حاليفا قد أوضح أن الاتفاق النووي مع إيران أفضل لإسرائيل من فشل المحادثات معها خلال المفاوضات الدائرة في العاصمة النمساوية، فيينا".

وقال المسؤول العسكري الإسرائيلي خلال الاجتماع إنها "ستكون مفاجأة كبيرة إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق من فيينا".

وذكر الوزيران أن "حاليفا شدد على أن العودة إلى الاتفاق سيزيد التأكيد حيال القيود الموجودة على البرنامج النووي الإيراني، وسيفسح الوقت للاستعداد دون أي ضغوط لسيناريوهات التصعيد العسكري مع إيران".

وشدد الموقع على أن التقدير السائد في إسرائيل هو أن كل من إيران والقوى العظمى معنية بالعودة إلى الاتفاق النووي للعام 2015، وهو أمر مرجح، خاصة أن الإيرانيين مهتمون بالفعل بالاتفاق.

وقبل أيام استأنفت إيران والدول الكبرى الجولة الثامنة من المفاوضات التي سبق وانطلقت في أبريل/نيسان الماضي برعاية الاتحاد الأوروبي.

والمحادثات التي تشهدها فيينا بين الدول الكبرى وإيران، تهدف إلى إحياء الاتفاق النووي الموقع في 2015 وإعادة الولايات المتحدة إليه بعد انسحابها منه في عهد الرئيس السابق "دونالد ترامب"، والذي أعاد فرض عقوبات مشددة على طهران.

والاتفاق الموقع عام 2015، كان قد رفع عقوبات عن إيران في مقابل فرض قيود صارمة على أنشطتها النووية، قبل أن ينسحب منه ترامب، لترد إيران لاحقا بالتخلي عن التزاماتها النووية التي كانت قد التزمت بها بموجب الاتفاق.

المصدر | الخليج الجديد + أكسيوس

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي فيينا النووي الإيراني إسرائيل

الحرس الثوري الإيراني يؤكد تحصين منشآت طهران النووية ويحذر إسرائيل

ناشيونال إنترست: إيران تسعى لأن تكون قوة نووية

إسرائيل تغير موقفها بشأن الاتفاق النووي الإيراني