أكاديمي إيراني: القانون الدولي يحظر استخدام روسيا لبحر قزوين في ضرب سوريا

الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 07:12 ص

قال «مهدي مطهرنيا» الأستاذ في كلية العلاقات الدولية، في جامعة «آزاد» الإيرانية، إنه لا يمكن استخدام بحر قزوين للأغراض العسكرية، وفقا للقانون الدولي»، مؤكدا أن «روسيا ومن خلال استخدام الورقة السورية، تحاول أن تكون صاحب امتيازات في العالم».

ووصف «مطهرنيا» في تصريح لـ«وكالة الأناضول للأنباء»، أمس الإثنين، إطلاق السفن الروسية صواريخ من بحر قزوين باتجاه أهداف في سوريا بـ«الخطأ التاريخي»، مشيرا إلى أنه «يتعين على طهران أن تتخذ الخطوات القانونية في هذا الصدد».

وأشار إلى أنه «وفقاً لاتفاقيتين تم توقيعهما بين روسيا وإيران، عامي 1921 و1940، فإنه لا يمكن استخدام بحر قزوين للأغراض العسكرية»، مؤكدا «معارضته للقصف الروسي باستخدام بحر قزوين كونه، لا يتم بموافقة إيران، أو باتفاق بين البلدين».

وانتقد «مطهرينا»، «صمت بلاده تجاه ما تفعله روسيا في بحر قزوين»، مشددا على أنه «يتعين أن تنقل المسألة، إلى أروقة الأمم المتحدة».

ولفت الأكاديمي الإيراني إلى أن «300 ألف شخص قتلوا في سوريا»، معتبرا أن «هؤلاء ليسوا جميعا إرهابيين، وراحوا ضحية لعبة تجري في المنطقة».

وكان  وزير الدفاع  الروسي، أعلن في وقت سابق، أن سفنا حربية روسية، في بحر قزوين، أطلقت صواريخها على  أهداف قال إنها تابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال قائد القوات البحرية الإيرانية الأدميرال «حبيب الله سياري» إن طهران وموسكو تخططان لإجراء مناورات عسكرية مشتركة في بحر قزوين، حسبما نقلت عنه وكالة فارس الإيرانية.

وكان وزيرا الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» والإيراني «محمد جواد ظريف» قد شددا على ضرورة توسيع الجهود الدولية بشأن سوريا، بما في ذلك ضم إيران ومصر للدعم الخارجي للعملية السياسية بسوريا.

  كلمات مفتاحية

روسيا إيران بحر قزوين سوريا

طهران واثقة من تسوية المشكلة بين تركيا وروسيا

5 أسلحة ترغب إيران في شرائها من روسيا

روسيا ترسل سفنا حربية إلى سوريا تمهيدا للمرحلة الثانية من التدخل

طهران وموسكو تخططان لإجراء مناورات عسكرية مشتركة في بحر قزوين

مسؤول إيراني: «بوتين» يحاول قطف ثمار ما زرعناه في سوريا

روسيا وايران تبحثان ربط الخليج العربي ببحر قزوين