روسيا ترسل سفنا حربية إلى سوريا تمهيدا للمرحلة الثانية من التدخل

الاثنين 9 نوفمبر 2015 08:11 ص

دفعت روسيا بالسفينة الحربية حاملة الطائرات العملاقة «فيتسي أدميرال كولاكوف»، إلى سوريا الأربعاء الماضي، مما ينبئ بمرحلة ثانية من التدخل العسكري الروسي في الدولة العربية.

وأفاد موقع «سبوتنيك»، بعبور السفينة الأربعاء الماضي، لمضيق جبل الطارق قادمة من شمال روسيا ومتوجهة إلى الشرق الأوسط، وتحمل السفينة طائرات مروحية من نوع ك27 موجهة ضد الغواصات.

وبحسب موقع قناة «العالم» الإيرانية، لا تعتبر «فيسنتي أدميرال كولاكوف»، سفينة حربية عادية في البحرية الروسية، فهي حاملة للطائرات المروحية التي تستخدم في مراقبة الغواصات وتنفيذ العمليات القريبة من الشواطئ والضرب بالصواريخ عن بعد.

ولفت الموقع إلى أن روسيا تعمل على إعادة انتشار سفنها الحربية في عدد من مناطق العالم، وتوجه أغلب سفنها الحربية نحو الشرق الأوسط وبالقرب من السواحل السورية.

ووفق الموقع، تذهب التحليلات العسكرية إلى أن الهدف من استقدام هذه السفينة إلى شواطئ سوريا هو تطور في التدخل العسكري وانتظار المرحلة الثانية، ولا يقتصر فقط على تأمين المياه الإقليمية التي ترسو فيها القطع الحربية الروسية وبالخصوص ضد الغواصات الغربية.

وقال الناطق باسم أسطول الشمال الروسي «فادين سيرجا» الجمعة الماضية، إن قوات البحرية الروسية أجرت تدريبات معززة بالطائرات المروحية ك 27 ضد مكافحة الإرهاب.

ويؤكد الناطق قرب المرحلة الثانية من التدخل الروسي، وهي تنفيذ كوماندوهات لعمليات برية.

وهذه المرحلة الثانية هي الممهدة للمرحلة الثالثة التي قد تبدأ منتصف الشهر المقبل أو أواخره بتقدم قوات برية.

ويقدر خبراء عسكريون روس القوة الجوية الروسية المقاتلة في سوريا، بأسطول يتراوح عدده بين 40 و60 مقاتلة وقاذفة ومروحيات هجومية، في وقت يقدر آخرون أن عدد المقاتلات والمروحيات الهجومية في سوريا، ناهزت المئة طائرة، تُضاف إلى طائرات استطلاع غير مقاتلة من دون طيار، تشارك في الحرب السورية.

وأكدت دراسة صادرة عن مركز «جينز» البريطاني المتخصص في نشر التقارير في المجالات العسكرية والفضائية والنقل، أن روسيا تنفق يوميا على عملياتها العسكرية في سوريا حوالي 2.4 مليون دولار على أقل تقدير.

 

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا سفن حربية روسية التدخل الروسي

دخول سفينة روسية تحمل طائرات إلى المتوسط وموسكو تدعو لتحديد المعارضة

قادة في «الجيش الحر»: لا حوار مع روسيا حتى تنهي «احتلالها» لسوريا

سفن روسية تطلق أول صواريخها تجاه الداخل السوري

مسؤولون أمريكيون: روسيا أرسلت سفينتي إنزال بري وطائرات وقوات مشاة إلى سوريا

«جيش سوريا» تكتل جديد لقتال «الدولة الإسلامية» بغطاء أمريكي

«الدولة الإسلامية» يهدد بشن هجمات في روسيا «قريبا جدا»

روسيا تنشر منظومة صورايخ في سوريا يمكنها إسقاط طائرات في تركيا

خريطة للجيش الروسي تشير إلى وجود وحدة مدفعية لقواته وسط سوريا

أكاديمي إيراني: القانون الدولي يحظر استخدام روسيا لبحر قزوين في ضرب سوريا