اضطرابات كازاخستان تقفز بأسعار اليورانيوم العالمية.. وقلق خاص بأمريكا

السبت 8 يناير 2022 11:41 م

قفزت أسعار خام اليورانيوم بعد استمرار ضبابية المشهد في كازاخستان، أكبر منتج للمعدن المشع في العالم، والتي تكافح للتعامل مع أعنف احتجاجات لا تزال رحاها دائرة منذ أيام، والتي باتت تشكل التحدي الأكبر لقيادة البلاد الحالية.

وكانت الدولة الواقعة في آسيا الوسطى، وهي جزء من الاتحاد السوفيتي السابق، تنتج أكثر من 40% من اليورانيوم في العالم، قد عطلت شبكات الاتصالات ونشرت آلاف العسكريين التابعين لها في محاولة لتهدئة الاضطرابات.

وقال الكرملين إن روسيا وحلفاءها في منظمة معاهدة الأمن الجماعي سترسل "قوات حفظ سلام" بعد أن دعا رئيس كازاخستان "قاسم جومارت توكاييف" حلفاء بلاده للمساعدة.

وتشير تقارير نشرتها "جلوبال بلاتس"، ذراع بيانات وأبحاث الطاقة في "ستاندرد آند بورز"، إلى أن سعر خام اليورانيوم ارتفع منذ الأربعاء الماضي، بنحو ثلاثة دولارات ليصل إلى 45.5 دولار للرطل، بعد أن كان لا يتجاوز ثمنه 42 دولارا، الثلاثاء.

ووفقا لبيانات أخرى، يمكن أن يؤدي استمرار الاضطرابات إلى اعتماد المستوردين العالميين على الموردين خارج كازاخستان، مما سيؤدي إلى زيادة في أسهم شركات اليورانيوم في أمريكا الشمالية وأستراليا، وأيضا أسعار الخام.

ويقول "جوناثان هينز"، رئيس شركة UxC ، وهي شركة رائدة في أبحاث وتحليل سوق الوقود النووي، إنه بالنظر إلى دور كازاخستان باعتبارها المورد الأول لليورانيوم في العالم ، "سيكون الأمر كما لو كان أن النفط تأثر بسبب مشكل كبيرة في السعودية.

ويضيف: "حتى لو لم يكن هناك نقص في الوقت الحالي ، فإن احتمالية حدوث نقص هو ما يتداول عليه الناس الآن."

وحقق الوقود النووي عودة مذهلة في سبتمبر/أيلول الماضي مع ارتفاع الأسعار بنسبة 24%، محققا أفضل أداء شهري منذ أواخر عام 2008.

ويراهن المستثمرون على أن الطاقة النووية ستتمتع بنهضة استثنائية خلال الفترة المقبلة، حيث تبتعد الحكومات عن الوقود الأحفوري.

وقد انخفضت أسهم NAC Kazatomprom JSC ، أكبر منجم لليورانيوم ، بنسبة 11% في لندن، بينما وسعت معظم شركات اليورانيوم في أمريكا الشمالية مكاسبها في وقت سابق من هذا الأسبوع بعد أن دفع الاتحاد الأوروبي قدمًا بخطة تصنيف بعض المشاريع النووية على أنها مستدامة.

ولكن مع الاضطرابات في كازاخستان ، يستيقظ البعض على حقيقة أنه ربما لا يمكننا الاعتماد على منتج رئيسي واحد ، وفقا لما قاله "نيك بيكارد"، مدير محفظة في Horizons ETFs.

يبقى أن نشير إلى أن كازاخستان تزود المحطات النووية الفرنسية باليورانيوم، وتؤمن 22% من اليورانيوم اللازم لتشغيل المحطات النووية لتوليد الكهرباء في الولايات المتحدة، بحسب بيانات شركة "سي ار يوم كونسالتينج" الاستشارية.

وتهز كازاخستان، أكبر دولة في آسيا الوسطى، حركة احتجاج بدأت، الأحد الماضي، في المقاطعات بعد زيادة أسعار الغاز، ثم امتدت إلى مدن أخرى وخصوصا إلى ألماتي، العاصمة الاقتصادية للبلاد، حيث تحولت التظاهرات إلى أعمال شغب أدت إلى سقوط عشرات القتلى.

والجمعة، استعادت قوات الأمن السيطرة على شوارع ألماتي، المدينة الرئيسية في كازاخستان، بعد عنف دام أياما.

بدورها، ذكرت وزارة الداخلية الكازاخستانية، أن 26 متظاهرا قتلوا خلال الاضطرابات، وأصيب 18، واعتقل أكثر من 3000 شخص. كما تم الإبلاغ عن مقتل ما مجموعه 18 من عناصر إنفاذ القانون، وإصابة أكثر من 700.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كازاخستان اليورانيوم أسعار اليورانيوم اضطرابات كازاخستان نووي محطات طاقة نووية

تركيا وروسيا تؤكدان دعم جهود القيادة في كازاخستان لاستعادة النظام

روسيا توقف رحلات الطيران إلى كازاخستان

كازخستان.. اعتقال 5100 شخص وقوات روسية تؤمن المنشآت الحيوية

رئيس كازاخستان يحكم قبضته وقوات بقيادة روسية تحرس منشآت استراتيجية

قطر وتركيا تبحثان الوضع في كازاخستان