عضو بـ«المناصحة»: الجهاد أصبح مدخلا إلى التكفير عند أصحاب «الفكر الضال»

الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 07:12 ص

أوضح عضو في لجان «المناصحة» بالمملكة العربية السعودية أن بعض من تمت مناصحتهم ينامون من دون أن يؤدوا الصلاة، ومع ذلك يكفرون الحكام والعلماء والأئمة والخطباء، لافتا أن باب الجهاد أصبح عند أصحاب الفكر الضال «مدخلا إلى التكفير».

وقال: «اتضح ذلك من خلال محاورتنا لهم في مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية»، مشيرا إلى أن أحدهم عندما تمت مناقشته عن أسباب تفجير مساجد المسلمين وقتلهم، رد بأن «قتلهم كبيرة من الكبائر، لكنهم يموتون ويبعثون على نياتهم».

وحرص أستاذ الحديث في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتـور «ســعيد القحطاني»، خلال حلقات نقاش للخطباء لتعزيز الوسطية وتحقيق الأمن الفكري، حضرها أئمة مساجد، على توضيح أسباب الجهاد وأنواعه ومقتضياته، وأسباب الغلو في الجهاد.

ولفت إلى أن «بعض الشباب يقوده الغلو في الجهاد إلى البحث عن مواطن الفتن، تسيرهم إلى ذلك العاطفة»، معربا عن أسفه لأن غالبية الشبان السعوديين الموجودين في مناطق الفتن «صغار السن، وجهلة، ولا يملكون معرفة بالحكم الشرعي لتأصيل مسائل الجهاد، ولا يفرقون بين مواطن الجهاد الأصلي ومواطن الفتنة، والتي من ضمنها الاقتتال بين المسلمين».

وسرد «القحطاني» قصة شابين ذهبا إلى أحد مواطن الفتن، وعند وصولهما الحدود أبلغوهما بأن عليهما تنفيذ عمليات صنفوها لهم باعتبارها «استشهادية»، فرفضا بدعوى أنهما خرجا من أجل الجهاد والقتال، وليس التفجير، واستشهدا بأقوال العلماء ورجال الدين في السعودية، فردوا عليهما بأن «كل علمائكم كفار»، ما دعاهما إلى سرقة جوازي سفريهما، والرجوع إلى السعودية، ومراجعة مركز المناصحة والرعاية.

  كلمات مفتاحية

السعودية المناصحة الجهاد التطرف الفتن رجال الدين التكفير

الكوميديا الجهادية .. الإعلام والفراغ السردي وتلفزة الإرهاب

«بروكينغز»: «الجهاد العالمي» .. السعودية جزء من المشكلة ومن الحل أيضا

مفتي السعودية يحذر الشباب من دعاة «السوء والفتنة» وتغريداتهم «الخاطئة»

هل السعوديون أكثر قابلية للانضمام للتنظيمات الجهادية من غيرهم؟

أكاديمي سعودي: الجهاد يقرره ولي الأمر وشباب المملكة مستهدفون

مجددا.. شيخ الأزهر يرفض تكفير منتسبي تنظيم «الدولة الإسلامية»

«السديس»: لن نسمح لمن يحمل الفكر الضال بالبقاء في رئاسة الحرمين

«الداخلية» السعودية تدرس تطبيق «السوار الإلكتروني» على موقوفي المناصحة

الإمارات تبدأ تشغيل مراكز «المناصحة» للمحكوم عليهم في قضايا الإرهاب