«القاعدة» يهدد بتنفيذ هجمات في السعودية لعزمها إعدام سجناء

الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 07:12 ص

هدد تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب»، ذراع التنظيم في اليمن، بتنفيذ هجمات في السعودية لعزمها تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بحق سجناء بينهم أعضاء في التنظيم.

وقال التنظيم في بيان حمل اسم «حول الإعدامات للأسرى المجاهدين في سجون آل سعود»، إنه على علم بنية السعودية إعدام أعضائه الموجودين في سجونها وتوعد بتنفيذ هجمات ردا على ذلك.

وأضاف في البيان الذي بثه التنظيم على حسابات مواليه له على «تويتر»، اليوم الثلاثاء: «نعاهد الله أن دماءنا دون دماء أسرانا وأن دماءهم الطاهرة لن تجف قبل أن تسفك دماء عسكر آل سعود».

وتابع: «ونعاهد الله أن العيش لن يطيب دون النيل من رقاب حكام آل سعود».

وكانت وسائل إعلام محلية ذكرت الأسبوع الماضي أن السلطات السعودية تعتزم تنفيذ حكم الاعدام الصادر بحق أكثر من 50 متهما أدينوا بجرائم إرهابية.

وبحسب تسريبات سعودية، فإن الإعدامات قد تشمل «فارس الزهراني»، أو «أبو جندل الأزدي»، إضافة إلى رجل الدين الشيعي البارز «نمر النمر».

ويعتبر «الزهراني» أحد أهم مُنظري «القاعدة» في السعودية، خصوصاً خلال موجة «الأعمال الإرهابية» التي شهدتها المملكة، في الفترة ما بين 2003 و2005. 

وألف «الزهراني» كتبا عدّة يبرر من خلالها عمليات التنظيم العسكرية، ومن بينها «الباحث عن حكم قتل أفراد وضباط المباحث»، الذي وقّعه باسم «أبو جندل الأزدي»، وبرر فيه قتل الجنود السعوديين.

وواجهت السعودية تصاعدا في هجمات المتشددين خلال العام الماضي، وأعلن التنظيم مسؤوليته عن سلسلة تفجيرات وإطلاق رصاص على مساجد.

والوحيدان اللذان نفذ فيهما حكم الاعدام بعد إدانتهما في هجمات شنها تنظيم «القاعدة» في المملكة وأسفرت عن مقتل المئات خلال العقد الماضي كانا رجلين من تشاد وأعدما في وقت سابق من هذا العام.

ووفقا لمنظمة «العفو الدولية» أعدمت السعودية 151 شخصا على الأقل خلال هذا العام وكثير منهم أجانب أدينوا بتهم تتعلق بالمخدرات.

وآخر مرة نفذت فيها السعودية أحكام إعدام جماعية بتهم أمنية كانت لمجموعة من المسلحين اقتحموا الحرم المكي عام 1979.

وتقول منظمات حقوقية إن السعودية تأتي ضمن أكثر خمس دول تنفيذا لأحكام الإعدام، وكانت تحتل المركز الثالث في عام 2014 بعد الصين وإيران، وقبل العراق والولايات المتحدة.

  كلمات مفتاحية

undefined

تنفيذ الإعدام بحق 52 مدانا بـ«الإرهاب» في السعودية خلال أيام

الحكم بإعدام سعودي ألقى قنابل مولوتوف على دورية أمنية في العوامية

«العفو الدولية»: إعدام 151 شخصا في السعودية خلال 2015 بينهم 71 أجنبيا

10 حالات إعدام في السعودية خلال أسبوعين!

قريبا.. تفعيل اتفاقية تبادل السجناء بين السعودية والأردن

السعودية.. عنصر بـ«القاعدة» يطلب العفو لإدلائه بمعلومات عن التنظيم للأمن

السجن 12 عاما لعنصر بـ«القاعدة» خطط لعمل إرهابي في شرورة السعودية