السعودية.. عنصر بـ«القاعدة» يطلب العفو لإدلائه بمعلومات عن التنظيم للأمن

الخميس 24 مارس 2016 05:03 ص

عاودت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أمس الأربعاء، محاكمة أحد عناصر تنظيم القاعدة، وطالب المتهم في الجلسة (التي تعتبر الثانية له) إصدار حكم بالعفو عنه، مبرراً ذلك بمساعدته للمحققين أثناء فترة اعتقاله.

وقال إنه أرشد الجهات الأمنية إلى عدد من العمليات التي كان يخطط لها التنظيم آنذاك وتمكنت العناصر الأمنية من إحباطها، بحسب صحيفة «الحياة».

وأضاف أنه «أدلى أثناء فترة التحقيق بمعلومات مهمة عن سعي التنظيم إلى استهداف مبنى قوات الطوارئ الخاصة في الرياض، ومستودع على أحد الطرق الدائرية في الرياض، كما أبلغ الجهات الأمنية عن سيارة مجهزة بالمتفجرات لتنفيذ عملية إرهابية».

وفي حين صادق المتهم على أن تعاونه مع الجهات الأمنية جاء بعد تمكنها من القبض عليه، إلا أنه ركز، خلال الجلسة على طلبه العفو نظير ذلك التعاون، وطلب من القاضي منحه فرصة للرد على عدد من النقاط التي تتعلق بكيفية تعاونه ومبررات طلبه العفو، حتى جلسة مقبلة.

ولفت إلى أن لديه مطالب عدة، طلب منه القاضي تدوينها وإحضارها في الجلسة المقبلة.

وكانت المحكمة العليا، وهي أعلى سلطة قضائية في البلاد، نقضت العام الماضي حكماً أصدرته المحكمة الجزائية المتخصصة بحق المتهم؛ بالقتل تعزيراً، وعقدت الجلسة الأولى من إعادة محاكمة المتهم في ديسمبر/كانون أول الماضي، ووجه خلالها الادعاء العام 28 تهمة تتعلق بالإرهاب، والإخلال بالأمن والمشاركة في عمليات إرهابية، والتستر على عناصر من التنظيم، من بينهم أبرز قادته، الذين تمكن الأمن من القضاء عليهم في وقت لاحق.

من جهة أخرى، عُقدت أمس في المحكمة ذاتها، الجلسة السابعة من مرحلة الإجابة على لائحة الادعاء لعناصر خلية التجسس المرتبطة بالاستخبارات الإيرانية، وحضر المتهمان الثالث عشر والرابع عشر إلى قاعة المحكمة، بيد أنهما لم يقدما أية إجابة على التهم الموجه إليهما، واكتفيا بطلب منحهما مهلة للرد عليها، ووافق القاضي على طلبهما، مؤكداً أنها ستكون الفرصة الأخيرة، وحددت الجلسة المقبلة بعد ما يزيد على شهر من تاريخ جلسة أمس.

وقبل نحو شهرين، كشف مصادر أمنية سعودية أن الأجهزة الأمنية تمكت من القبض على 631 متهما بالإرهاب خلال الـ 120 يوما بعدة مواقع بمناطق المملكة شهدت بعضها مواجهات مسلحة والبعض الآخر تم القبض على مطلوبين في قضايا إرهابية خلال ضربات استباقية.

وأضافت المصادر أنه «ضبط بحوزة بعضهم أسلحة ومتفجرات ووثائق تؤكد مدى تورطهم في تفجير مواقع من أبرزها تفجير مسجد طوارئ قوات الطوارئ الخاصة بمنطقة عسير والمساجد بالمنطقة الشرقية»، بحسب صحيفة «الجزيرة» السعودية.

وكشفت المصادر أن الـ631 الذين تم القبض عليهم من 27 جنسية من أبرزها الجنسية السعودية، حيث قدر عدد المقبوض عليهم 481 متهما واحتل المركز الثاني ضمن المتهمين في قضايا إرهابية أصحاب الجنسية السورية بـ41 متهما والمرتبة الثالثة الجنسية اليمنية بـ 39 متهما ثم الجالية المصرية بـ18 متهما، و7 متهمين من الجنسية الأمريكية وخمسة من كازاخستان وثمانية من الجنسية الفلسطينية وسبعة من السودان وبنجلاديشي واثيوبي وصوماليين وهنديان وستة من الباكستان وأردني ونازحين وبحرينيان وأربعة فلبينيين وجزائري ومجهول الهوية وإماراتي وإندونيسي وأرتيري وعراقي وأربعة من جمهورية جنوب أفريقيا وبلجيكي وواحد من أفغانستان.

وارتفعت حصيلة «الحرب ضد الإرهاب» في السعودية، إلى توقيف 5148 شخصا، ينتمون إلى 47 دولة، فيما 23 موقوفا من مجهولي الجنسية والنازحين، بحسب صحيفة «الوطن» السعودية، التي قالت إنه في الأربع سنوات الماضية، شهدت القوائم تصاعد أعداد المتهمين بالإرهاب، خصوصا من البلدان التي شهدت ثورات «الربيع العربي»، إذ تصاعد الموقوفون من مواطني مصر بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، من 7 قبل الثورة إلى 32 بعدها، صدر في حق بعضهم أحكام إدانة.

 

 

  كلمات مفتاحية

السعودية القاعدة المحكمة الجزائية خلية التجسس الإيرانية

متهمان بخلية التجسس الإيرانية حاولا تجنيد موظفين في «الداخلية» و«الخارجية»

سجن سعودي 7 سنوات لإدانته بالانضمام لـ«القاعدة» و«تكفير» المفتي وأئمة الحرمين

السجن 6 سنوات لسعودية بتهمة تمجيد «القاعدة» و«الدولة الإسلامية» عبر «تويتر»

السعودية.. 23 امرأة ينتمين لـ«القاعدة» و«الدولة الإسلامية» قيد المحاكمة

«القاعدة» يهدد بتنفيذ هجمات في السعودية لعزمها إعدام سجناء

إيران تفرج عن 3 من كبار قيادي «القاعدة»

السجن 12 عاما لعنصر بـ«القاعدة» خطط لعمل إرهابي في شرورة السعودية

السجن 6 سنوات لوافد يمني بالسعودية بتهمة تمويل الإرهاب