العراق.. انتخاب الحلبوسي رئيسا للبرلمان ونقل الرئيس المؤقت للمستشفى (فيديو)

الأحد 9 يناير 2022 05:23 م

اندلع شجار خلال الجلسة الأولى لمجلس النواب (البرلمان) العراقي، الأحد، نقل على إثره رئيسه المؤقت (أكبر الأعضاء سنا)، "محمود المشهداني" إلى المستشفى، فيما تم انتخاب "محمد الحلبوسي"، رئيساً للبرلمان لولاية ثانية.

ووقع الشجار بين أعضاء "الكتلة الصدرية" التابعة لزعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر"، و"الإطار التنسيقي" الذي يضم الأطراف المعترضة على نتائج الانتخابات، بسبب آلية اختيار رئيس المجلس، وفق وسائل إعلام محلية.

وظهر "المشهداني" (الذي تولى الجلسة لحين اختيار رئيس للبرلمان) وهو يحمل من قبل عناصر حماية مجلس النواب لنقله إلى المستشفى، قبل أن يظهر في صورة أخرى مع زعيمي ائتلاف "دولة القانون" "نوري المالكي"، وحركة "عصائب أهل الحق" "قيس الخزعلي" وهما يزورانه خلال تلقيه العلاج.

 

وخلال الجلسة، انتخب مجلس النواب العراقي "محمد الحلبوسي" رئيسا للبرلمان لولاية ثانية بأغلبية الأصوات، ومن المقرر أن يصوت البرلمان لاحقا على انتخاب النائب الأول والنائب الثاني لرئيس البرلمان.

وخلال الجلسة، ارتدى أعضاء "الكتلة الصدرية"، وهي الفائزة بأكثر المقاعد في الانتخابات البرلمانية الأخيرة (73 مقعدا)، الزي العسكري والأكفان (في إشارة إلى استعدادهم للموت)، التي كتبت عليها عبارة "جيش المهدي"، وهو فصيل مسلح قوامه الصدريون، يُتهم بسلسلة من الانتهاكات في العراق.

أما بعض نواب تحالف "الفتح"، الممثل لـ"الحشد الشعبي"، فقد اختاروا ارتداء الملابس العسكرية، فيما فضل عدد من الفائزات من الأحزاب الكردية بمقاعد في مجلس النواب الزي الكردي التقليدي، الذي يسمى في مناطق إقليم كردستان العراق بـ"فقيانة".

ومن المقرر أن تتجه رئاسة البرلمان في وقت لاحق، لفتح باب الترشح لرئاسة الجمهورية خلال 30 يوما، والذي عليه أن يكلّف رئيسا للحكومة خلال 15 يوما من تاريخ انتخابه، ويكون مرشح "الكتلة النيابية الأكبر عددا"، وفق الدستور.

واعتبارا من يوم تكليفه، يكون أمام الرئيس الجديد للحكومة 30 يوما لتشكيلها.

وتصدرت "الكتلة الصدرية"، بزعامة "مقتدى الصدر"، الانتخابات بـ 73 مقعدا من أصل 329، تلاها تحالف "تقدم" بقيادة "محمد الحلبوسي" بـ37 مقعدا، وائتلاف "دولة القانون" بزعامة "نوري المالكي" بـ33 مقعدا، ثم الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة "مسعود بارزاني" بـ31 مقعدا.

وينتخب البرلمان رئيساً جديداً له ونائبين لرئيس المجلس خلال الجلسة الأولى بالأغلبية المطلقة (50+1)، أي 165 من أصل 329، وجرى العرف السياسي المتبع منذ 2005 أن يكون رئيس المجلس من العرب السُنة وله نائب أول شيعي وآخر كردي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق البرلمان العراقي اشتباكات البرلمان العراقي

البرلمان العراقي يعيد انتخاب محمد الحلبوسي رئيسا له

العراق.. الوطني الكردستاني يرشح برهم صالح لرئاسة البلاد

العراق.. الحلبوسي يحيل المشهداني إلى لجنة السلوك النيابي

بلينكن يهنئ الحلبوسي على انتخابه رئيسًا لمجلس النواب العراقي