الأحد 9 يناير 2022 09:12 م

انطلقت فعاليات بطولة كأس أمم أفريقيا 2021، الأحد، والمقامة في الكاميرون، وتستمر حتى 6 فبراير/شباط المقبل.

ويشارك 24 منتخباً في البطولة، في 6 مجموعات، تضم كل منها 4 منتخبات.

ومن بين المشاركين 7 منتخبات عربية، وهو العدد الأكبر للمشاركة العربية في المحفل القاري، هم: مصر ومنتخب الجزائر ومنتخب المغرب ومنتخب تونس ومنتخب موريتانيا ومنتخب السودان وجزر القمر.

وتضم المنتخبات العربية في صفوفها العديد من النجوم البارزين في الدوريات الأوروبية، على رأسهم المنافسان الرئيسيان على لقب "فخر العرب"، وهما المصري "محمد صلاح" والجزائري "رياض محرز".

ويلعب "صلاح" في أوروبا منذ عام 2012 بعدما انتقل من المقاولون العرب إلى بازل ثم تشيلسي وفيورنتينا وروما وليفربول.

بينما بدأ "محرز" مشواره في القارة العجوز باللعب مع نادي سارسيل ثم كيمبير ولو هافر ثم ليستر سيتي، قبل أن يستقر في مانشستر سيتي.

وبشكل فردي، تتفوق أرقام "صلاح" على "محرز"، نظراً للاعتماد عليه بالتسجيل أكثر من صناعة اللعب كما يقوم "محرز".

وخاض "صلاح" 482 مباراة مع الأندية الأوروبية سجل خلالها 225 هدفاً، وصنع 122 هدفاً، أما "محرز" فخاض 415 مباراة وسجل 111 هدفاً، وصنع 94 هدفاً.

وعلى صعيد المنتخبات، لعب "صلاح" 73 مباراة وسجل 43 هدفاً، وصنع 24 هدفاً، مقابل 70 مباراة لـ"محرز" و26 هدفاً، وصنع 34 هدفاً.

وعلى صعيد الألقاب التي توج بها الثنائي، فيتفوق الجزائري على المصري سواء مع الأندية أو المنتخب.

"محرز" توج بلقبين مع ليستر سيتي هما دوري "تشامبيوشيب" والدوري الإنجليزي، و7 ألقاب مع مانشستر سيتي هي الدوري الإنجليزي مرتين، وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة 3 مرات، ودرع المجتمع.

ودوليًا  اقتنص "محرز" لقب كأس أمم أفريقيا، عام 2019 مع "ثعالب الصحراء".

أما "صلاح" فحقق الدوري السويسري مع بازل، ولقب الدوري الإنجليزي ولقب دوري أبطال أوروبا ولقب السوبر الأوروبي ولقب كأس العالم للأندية مع ليفربول، وبذلك يكون قد توج بـ6 ألقاب في مسيرته الكروية.

المصدر | الخليج الجديد