دول غرب أفريقيا تفرض عقوبات اقتصادية على مالي جراء تأجيل الانتخابات

الاثنين 10 يناير 2022 06:14 ص

فرض رئيس المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، الأحد، عقوبات اقتصادية شاملة على دولة مالي، ردا على التأجيل "غير المقبول" للانتخابات التي وعدت السلطات المؤقتة بإجرائها بعد الانقلاب العسكري عام 2020.

وفي بيان صدر بعد قمة طارئة في العاصمة الغانية أكرا، قالت المجموعة إنها وجدت الجدول الزمني المقترح للانتقال إلى الحكم الدستوري غير مقبول على الإطلاق.

وأضافت أن هذا الجدول "يعني ببساطة أن أي حكومة انتقالية عسكرية غير شرعية ستأخذ الشعب المالي رهينة".

وقالت الكتلة المؤلفة من 15 عضوا إنها وافقت على فرض عقوبات إضافية بأثر فوري.

وشملت العقوبات، وفق المصدر ذاته، إغلاق الحدود البرية والجوية للأعضاء مع مالي وتعليق المعاملات المالية غير الضرورية وتجميد أصول الدولة المالية في البنوك التجارية التابعة لإيكواس، واستدعاء سفراء الدول الأعضاء في إيكواس من باماكو.

وفي السياق، أصدر الاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب أفريقيا تعليمات لجميع المؤسسات المالية الواقعة تحت مظلته بتعليق عضوية مالي فورا، مما يعني وقف وصول البلاد إلى الأسواق المالية الإقليمية.

وتمثل الإجراءات الجديدة لإيكواس تشديدا كبيرا في موقفها تجاه مالي التي اقترحت سلطاتها المؤقتة إجراء انتخابات في ديسمبر/كانون الأول 2025 بدلا من فبراير/شباط من العام الجاري.

من جانبها، أدانت السلطات الحاكمة في مالي بشدة العقوبات الاقتصادية التي فرضتها المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا عليها واصفة إياها بـ "غير المشروعة".

وقررت السلطات في مالي استدعاء سفرائها بالدول الأعضاء للمجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا، كما قالت إنها تغلق حدودها مع إيكواس ردا على قرار المجموعة بفرض عقوبات اقتصادية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عقوبات اقتصادية مالي إيكواس الانتخابات انقلاب مالي

المجلس العسكري في مالي يستدعي سفراءه في إيكواس ويغلق الحدود معها

الولايات المتحدة ترفض اقتراح المجلس العسكري في مالي تمديد المرحلة الانتقالية

ضغط أمريكي فرنسي جزائري على المجموعة العسكرية في مالي