العاهل السعودي يستقبل رئيس إقليم كردستان العراق

الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 11:12 ص

استقبل العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، في قصره بالرياض اليوم الثلاثاء، رئيس إقليم كردستان العراق «مسعود بارازاني»، الذي يزور المملكة حاليا.

وأقام العاهل السعودي مأدبة غداء تكريما لرئيس إقليم كردستان العراق «مسعود بارازاني»، والوفد المرافق له، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس».

حضر الاستقبال ومأدبة الغداء الأمير «عبدالإله بن عبدالعزيز آل سعود»، مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير «خالد بن فهد بن خالد»، والأمير «مقرن بن عبدالعزيز آل سعود»، وصاحب السمو الملكي الأمير «فيصل بن بندر بن عبدالعزيز» أمير منطقة الرياض، والأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وآخرين.

ولتلك الزيارة أهميتها، لا سيما مع التقارب التركي السعودي، ومع تصريحات رئيس لجنة الطاقة في برلمان إقليم كردستان العراق، «شركو جودت»، والتي قال فيها إن الإقليم يمكنه تلبية احتياجات أوروبا وتركيا من الغاز الطبيعي، مشيرا إلى أن الإقليم غني بمكامن البترول والغاز، التي لم يتم الاستفادة منها حتى الآن. 

وأضاف «جودت»، في تصريحات لـ«وكالة الأناضول»، أن «الإقليم وتركيا وقعا اتفاقا استراتيجيا، بشأن نقل غاز الإقليم إلى أوروبا عبر تركيا، يدخل حيز التنفيذ عام 2017»، لافتا أن «الإقليم يمكنه سد حاجة أوروبا بعد انقطاع الغاز الروسي عنها». 

وأشار «جودت»، إلى «عدم وجود استراتيجية شاملة في مجال الطاقة، لدى حكومة الإقليم، مما يجعلها غير قادرة على الاستفادة بشكل صحيح من ثرواته».

وقال مسؤول الطاقة في مدينة السليمانية بالإقليم «غالب محمد»، إن المدينة تمتلك 5 تريليون قدم مكعب من احتياط الغاز، وهو ما يشكل 80% من غاز الإقليم.

يذكر أن تركيا تستورد، 50 مليار متر مكعب من الغاز السائل سنويا، 55% منها من روسيا.

ولهذه التصريحات أهميتها وحيثياتها في الوقت الراهن، خاصة بعد أزمة إسقاط تركيا لمقاتلة عسكرية روسية الثلاثاء الماضي.

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان بن عبد العزيز السعودية كردستان العراق مسعود بارازاني

مليشيات شيعية تهجر الأكراد بالقوة من بغداد إلى كردستان العراق

كردستان العراق: يمكننا تلبية احتياجات تركيا وأوروبا من الغاز

استئناف تصدير النفط من كردستان العراق إلى تركيا

الورقة الكردية في الصراع الروسي التركي

السعودية تتكفل بألف يتيم عراقي من إقليم كردستان

حكومة إقليم كردستان العراق ترفض مطالبة إيران لها بغلق القنصلية السعودية

زيارات رئيس إقليم كردستان لأبوظبي.. سياسية واقتصادية أم شخصية؟