السيسي: التغيير بالقوة قد يؤدي إلى خراب ونسعى للخروج من دائرة الفقر

الأربعاء 12 يناير 2022 03:27 م

قال الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" إن التغيير بالقوة قد يؤدي إلى خراب لا يمكن السيطرة عليه.

وأضاف في كلمة له خلال فعاليات منتدى شباب العالم: "في مصر كان ممكن يحصل كده!!، ربنا تفضل علينا كثيرا جدا إن احنا مدخلناش هذا المصير".

وتابع: "دولة فيها 100 مليون كانت هتبقى دولة أزمات ولاجئين وناس تتفرج علينا والمانحون يعطونا.. نخلى بالنا كويس".

وأضاف: "الدولة المصرية منذ 10 سنوات، وتحديداً في عام 2011 كانت على وشك الانهيار الكامل، حتى بعد الإجراءات التي تم اتخاذها حينها، وإجراء الانتخابات التي أتت بحكومة أو قيادة لم يستطع الشعب تحمل أدائها لمدة عام، وخرج عليها (في إشارة إلى انقلاب 2013)".

وزاد: "حجم إنفاق الدولة من أجل الخروج من متاهة الفقر بلغ أكثر من 6 تريليونات جنيه، منها تريليون و100 مليار جنيه حصلت عليها الشركات المتعاقدة مع الدولة لتنفيذ مشروعاتها بإجمالي 4500 شركة".

وتابع: "لم يكن هناك حلول أخرى، وهذا الحجم من الجهد لا يجب أن يُنسب إلى رئيس الجمهورية وحده، ولكن أيضاً للحكومة وأجهزة الدولة".

ويتناقض حديث "السيسي" مع ارتفاع نسبة الفقر الحقيقية في مصر إلى أكثر من نصف عدد السكان، والذين يعانون من إجراءات تقليص الدعم، وتحرير أسعار الوقود والكهرباء نهائياً، فضلاً عن خفض أعداد الموظفين الحكوميين، ارتباطاً بالحصول على قروض صندوق النقد الدولي البالغ إجماليها حتى الآن 20 مليار دولار منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

والفقر متعدد الوجوه في مصر، فهو لا يرتبط فقط بقلة النقود والمداخيل وارتفاع حجم الإنفاق، بل كذلك بالمعاناة الطويلة من البطالة التي تطاول نحو 17% من الشباب. بينما يكثف النظام المصري إقامة الاحتفالات والفعاليات الحاشدة التي تكلف خزينة الدولة ملايين الدولارات، ومنها "منتدى شباب العالم" الذي يُقام بصفة سنوية، بغرض الترويج لـ"الإنجازات" التي تحققها الدولة في مجالات مثل الطرق والإسكان والنقل والكهرباء.

  • الدولار= 15.7 جنيهات تقريبا

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السيسي مصر منتدى شباب العالم الفقر

السيسي لصحفي سأله عن حقوق الإنسان: هتخافوا على بلدنا أكتر مننا 

السيسي: لولا الجيش والشرطة لما سارت مصر في طريق التنمية

دراسة: مصر أكثر دول أفريقيا عرضة لتغيير نظام الحكم في 2022