السبت 15 يناير 2022 01:56 م

يبدأ رئيس كوريا الجنوبية "مون جيه"، السبت، جولة شرق أوسطية تستمر حتى 22 يناير/كانون الثاني الجاري، وتشمل الإمارات والسعودية ومصر.

وذكر المكتب الرئاسي بسول، في بيان، أن "مون" سيستغل زيارته المرتقبة إلى الشرق الأوسط لاستكشاف الفرص المتاحة أمام الشركات الكورية الجنوبية في مجالات الهيدروجين والدفاع والصناعات الأخرى، وفقا لما أوردته وكالة "يونهاب".

وسيزور "مون" الإمارات يومي 16 و17 يناير/كانون الثاني في المحطة الأولى من جولته، حيث سيحضر يوم 16 يناير/كانون الثاني اجتماع مائدة مستديرة للأعمال للتعاون في مجال الهيدروجين في دبي، ثم سيشارك في فعاليات الاحتفال باليوم الوطني لكوريا الجنوبية في معرض إكسبو 2020 دبي، بحسب الوكالة الكورية الجنوبية.

ومن المنتظر أن يلتقي "مون" نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، قبل أن يعقد اجتماعا مع ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"؛ لمناقشة سبل تعميق التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات مثل الدفاع والرعاية الصحية والاستجابة لتغير المناخ.

وخلال يومي 18 و19 يناير/كانون الثاني، سيقوم "مون" بزيارة إلى السعودية لإجراء محادثات مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، وحضور منتدى النمو المبتكر الذكي بين كوريا الجنوبية والسعودية.

ومن المقرر أن يلتقي مون الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي في الرياض للإعلان رسميا عن استئناف المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين كوريا الجنوبية ودول المجلس، خاصة أن 68% من الواردات الكورية من النفط الخام تأتي من الدول الأعضاء بالمجلس.

كما سيزور الرئيس الكوري الجنوبي مصر يومي 20 و21 يناير/كانون الثاني لإجراء اجتماع قمة مع نظيره المصري "عبدالفتاح السيسي"، وحضور اجتماع مائدة مستديرة للأعمال الخضراء والمستقبلية بين البلدين.

ويخطط الجانبان للاتفاق على بدء دراسة مشتركة لتوقيع اتفاقية تجارة حرة بين البلدين، وإذا تم توقيعها، ستكون أول اتفاقية تجارة حرة من نوعها بين كوريا الجنوبية ودولة أفريقية.

المصدر | الخليج الجديد + يونهاب