الأولى منذ 7 سنوات.. رئيس كوريا الجنوبية يبدأ زيارة للسعودية

الثلاثاء 18 يناير 2022 10:14 ص

وصل رئيس كوريا الجنوبية "مون جيه إن"، الثلاثاء، إلى العاصمة السعودية الرياض، في أول زيارة رسمية لرئيس كوري جنوبي منذ 7 سنوات.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" مقطعا مصورا يُظهر استقبال ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" للرئيس الكوري لدى وصوله "مطار الملك خالد الدولي" بالرياض.

ولم تذكر "واس" مدة الزيارة أو أي تفاصيل أخرى عنها، فيما أفادت وكالة أنباء كوريا الجنوبية "يونهاب" أن "جيه إن" وصل السعودية قادما من الإمارات، وقالت إنه سيجري محادثات مع ولي العهد حول "سبل توسيع التعاون في مجالات الصحة العامة والذكاء الاصطناعي والهيدروجين والتعليم، مع تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والبنية التحتية والبناء".

وأضافت أن "جيه إن" سيحضر بعد المحادثات منتدى لرجال أعمال من البلدين، ويلتقي "ياسر الرميان"، رئيس مجلس إدارة شركة "أرامكو"، عملاق النفط السعودي، رئيس صندوق الثروة السيادية المعروف باسم "صندوق الاستثمارات العامة".

ومطلع يناير/كانون الثاني الجاري، اتفقت السعودية وكوريا الجنوبية، على تعزيز التعاون في مجال الطاقة النووية ومجالات الطاقة الأخرى؛ من أجل انتقالهما إلى الاقتصاد منخفض الكربون.

وزيارة "مون" إلى السعودية هي الأولى منذ توليه مهام منصبه في عام 2017، وأول زيارة لرئيس كوري جنوبي إلى الرياض منذ 7 سنوات.

وتعد السعودية البلد الثاني في جولة يجريها الرئيس الكوري الجنوبي إلى المنطقة، والتي استهلها بالإمارات، وستشمل أيضا مصر لاحقا.

وشهدت زيارة "جيه إن" للإمارات، التي استمرت 4 أيام، توقيع صفقة أولية مع أبوظبي لبيعها صواريخ أرض -جو متوسطة المدى، وفق "يونهاب".

ولم تعلن الإمارات أو كوريا الجنوبية أية تفاصيل حول الاتفاق، إلا أن تقارير إعلامية أشارت إلى أن الصفقة من المرجح أن تصل قيمتها إلى 3.5 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

رئيس كوريا الجنوبية الإمارات السعودية الرئيس الكوري الجنوبي

بينها السعودية.. رئيس كوريا الجنوبية يبدأ جولة تشمل 3 دول عربية

السعودية وكوريا الجنوبية توقعان 14 مذكرة تفاهم في مجال الصناعات الجديدة

كوريا الجنوبية تمنح مصر قرضا بمليار دولار

إصابة مرافقين لرئيس كوريا الجنوبية بكورونا خلال زيارته للشرق الأوسط

شركة كورية تفوز بصفقة لبناء مصنع في السعودية بـ834 مليون دولار

كوريا الجنوبية تسمح للسعوديين بدخولها دون تأشيرة