«كيري»: أطلعنا حكومة العراق على كامل خطة الولايات المتحدة لنشر قوات خاصة

الأربعاء 2 ديسمبر 2015 11:12 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة أطلعت الحكومة العراقية على كامل خططها لنشر قوات خاصة بالعراق وإن الحكومتين ستجريان مشاورات عن كثب بشأن أماكن نشرها ومهامها.

إلى ذلك تناولت صحف أمريكية عزم الولايات المتحدة إرسال المزيد من قوات العمليات الخاصة الأمريكية إلى العراق، وذلك لدعم القوات العراقية في مواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي يسيطر على مساحات شاسعة من البلاد.

وأشارت مجلة «فورين بوليسي» إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» أعلنت للمرة الأولى أنها سترسل قوات لتقاتل تنظيم «الدولة» بالعراق على الأرض، وذلك بعد نحو 16 شهرا من الحملة الجوية الدولية ضد التنظيم في البلاد.

وأوضحت أن قوات النخبة الأمريكية ستكون بمرور الوقت قادرة على شن هجمات ضد مقاتلي تنظيم «الدولة» وعلى تحرير رهائن وجمع معلومات استخبارية والقبض على قيادات التنظيم، وأنها ستساعد في رفع قدرات القوات الأمينة العراقية، مضيفة أن قوات النخبة الأمريكية ستكون قادرة أيضا على شن هجمات داخل الأراضي السورية انطلاقا من العراق.

ولكنها لم تفصح عن عدد القوات ولا موعد إرسالها، وسط تحذير المحللين من فشل هذه القوات في إحداث أي تغيير على الساحة العراقية، وربما سيكون لها تأثير نفسي على العدو لا أكثر.

من جانبها، نسبت صحيفة «واشنطن بوست» إلى وزير الدفاع الأمريكي «آشتون كارتر» القول إن الجيش الأمريكي بصدد تكليف قوات من العلميات الخاصة الأمريكية بمهمة عسكرية في العراق.

وأوضحت «واشنطن بوست» أنه تم اتخاذ قرار بإرسال مئتين من أفراد قوات العمليات الخاصة الأمريكية إلى العراق، مشيرة إلى أن مهمة القوات الأمريكية التي سبق نشرها في العراق والمقدرة بنحو ثلاثة آلاف وخمسمئة عسكري انحصرت حتى الآن على تقديم المشورة للقوات العراقية أكثر من المشاركة في المهمات القتالية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» بشكل منفرد.

وقال «كارتر» إن القوات الأمريكية الجديدة ستضطلع بمهمات قتالية، وتكثيف عملية جمع المعلومات الاستخبارية في كل من العراق وسوريا، لافتا أن القوات الأمريكية جيدة في جمع المعلومات وفي الحركة وفي توظيف عنصر المفاجأة.

وأشارت الصحيفة إلى أن مكتب رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» أصدر بيانا قال فيه إن العراق لا يحتاج إلى قوات قتالية أجنبية. (طالع المزيد)

  كلمات مفتاحية

العراق الولايات المتحدة الدولة الإسلامية جون كيري باراك اوباما آشتون كارتر حيدر العبادي

«العبادي» يرفض نشر قوات أمريكية لمحاربة «الدولة الإسلامية»

«ماكين» و«جراهام» يطالبان «أوباما» بنشر 20 ألف جندي أمريكي في سوريا والعراق

قوات أمريكية خاصة في سوريا قريبا لدعم المعارضة ضد «الدولة الإسلامية»

العراق يطلع روسيا على العمليات العسكرية ضد «الدولة الإسلامية»

«رويترز»: قرار إرسال قوات خاصة إلى سوريا تغير محوري في موقف «أوباما»

على واشنطن إرسال قوات برية للقضاء على «الدولة الإسلامية»

«العبادي»: نعتبر إرسال قوات أجنبية برية للعراق «عملا معاديا»