«العبادي»: نعتبر إرسال قوات أجنبية برية للعراق «عملا معاديا»

الجمعة 4 ديسمبر 2015 06:12 ص

قال رئيس الوزراء العراقي، «حيدر العبادي»، إن بلاده تعتبر إرسال أية قوات برية أجنبية إليها «عملا معاديا»، نافيا أن تكون بلاده طلبت من أي جهة سواء إقليمية أو دولية إرسال قوات إليها، حسب وكالة «الأناضول» للأنباء.

جاء ذلك بعد تصريحات للكولونيل الأمريكي «ستيف وارن» قال فيها إن قوة جديدة من نحو مئة فرد من جنود العمليات الخاصة ستنشر للمساعدة في الحملة العسكرية ضد مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق.

وأضاف «العبادي، في بيان نُشر عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، أن «الحكومة العراقية ملتزمة بعدم السماح بتواجد أية قوة برية على أرض العراق، ولم تطلب من أية جهة سواء إقليمية أو من التحالف الدولي إرسال قوات برية إلى العراق».

وشدد على رفض حكومته القاطع «لأي عمل ينتهك السيادة الوطنية للعراق»، واصفا إرسال قوات برية أجنبية قتالية إلى بلاده بـ«العمل العدائي».

وتابع: «الحكومة العراقية تؤكد على موقفها الثابت الذي أعلنته مرارا، أنها طالبت وتطالب دول العالم، والتحالف الدولي بالوقوف مع العراق في حربه ضد إرهاب تنظيم داعش (الدولة الإسلامية)؛ وذلك بتقديم الإسناد الجوي والسلاح والذخيرة والتدريب».

من جهته قال، «موفق الربيعي»، عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، لوكالة «الأناضول»، إن «العراق لا يحتاج إلى قوات قتالية على أراضيه تساعد في قتال داعش، فلدينا أعداد كافية من المقاتلين، وما نحتاجه من الشركاء الدوليين، والتحالف الدولي، هو الدعم الجوي والإسناد بالسلاح والمعدات القتالية».

وأضاف «الربيعي» أن «الحكومة لا تملك القرار بالموافقة أو عدمها، على نشر قوات أجنبية قتالية على الأراضي العراقية؛ فالإجراء من اختصاص البرلمان العراقي، وهناك توجه عام لدى البرلمان برفض أي طلب لاستقدام أية قوة سواء كانت أمريكية أو عربية أو إسلامية لقتال داعش».

وكان وزير الدفاع الأمريكي، «آشتون كارتر»، أعلن أنه سيتم نشر قوات أمريكية خاصة في العراق للقيام بعمليات ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي إن القوة الاستكشافية المتخصصة ستساعد القوات العراقية و«البيشمركة» الكردية (جيش إقليم كردستان العراق) على قتال تنظيم «الدولة الإسلامية»، وذلك بالتنسيق التام مع الحكومة العراقية.

ولم يقدم الوزير الأمريكي تفاصيل عن حجم القوة الجديدة، لكنه قال إنها ستكون أكبر من المجموعة المكونة من نحو خمسين فردا من القوات الخاصة التي تنشر في سوريا.

وأضاف «كارتر» أنه سيكون بمقدور هذه القوات الخاصة بمرور الوقت تنفيذ غارات، والإفراج عن رهائن، وجمع معلومات استخباراتية، وأسر زعماء تنظيم «الدولة الإسلامية».

وفي السياق ذاته، دعا رئيس لجنة القوات المسلحة في الكونغرس الأمريكي، «جون ماكين»،  خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة العراقية بغداد، قبل أربعة أيام، إلى زيادة عدد القوات الأمريكية في العراق إلى نحو 10 آلاف جندي.

ويوجد في العراق مئات المستشارين الأمريكيين، إضافة إلى مستشارين إيرانيين، منذ نحو عام، يقومون بمهام غير قتالية.

ووفقا لبنود الاتفاقية الأمنية الموقعة بين والولايات المتحدة والعراق عام 2008، فإن تواجد قوات أمريكية قتالية يتطلب تقديم طلب من الحكومة العراقية.

وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها، وقوات البيشمركة الكردية، على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» في البلاد، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم.

  كلمات مفتاحية

العراق الولايات المتحدة حيدر العبادي الدولة الإسلامية نشر قوات برية

الحشد الشعبي و«التحالف الوطني» يرفضان إرسال أمريكا قوات برية إلى العراق

«كيري»: أطلعنا حكومة العراق على كامل خطة الولايات المتحدة لنشر قوات خاصة

«العبادي» يرفض نشر قوات أمريكية لمحاربة «الدولة الإسلامية»

«ماكين» و«جراهام» يطالبان «أوباما» بنشر 20 ألف جندي أمريكي في سوريا والعراق

«ن.تايمز»: «البنتاغون» يحقّق في التلاعب بتقارير عن «الدولة الإسلامية» في العراق

«داود أوغلو»: ليس لدينا أطماع في العراق ويجب ألا تُفهم مساعدتنا بشكل خاطئ

كيف نقرأ استعراض «العبادي» عضلاته على تركيا؟