الأربعاء 2 ديسمبر 2015 11:12 ص

ردت شبكة «الجزيرة» القطرية على تصريحات وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي «أنور قرقاش» التي اتهمها فيها «باستهداف» بلاده، عقب نشرها تصريحات لوزير الخارجية الإماراتي «عبد الله بن زايد»، وصف فيه إسقاط تركيا للطائرة الروسية بـ«العمل الإرهابي».

ونشرت الشبكة صورا من الخبر الذي نقلته من وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية قبل التعديل، لافتة إلى أن العديد من المواقع الإماراتية والروسية تناولت الخبر ذاته بنفس تناول «الجزيرة»، إلا أن «قرقاش» لم يتطرق إلا إلى خبر «الجزيرة».

شبكة «الجزيرة» شرحت القصة قائلة في موقعها على الإنترنت: «القصة بدأت من موقع الوكالة الذي نشر خبرا يوم الجمعة الماضي عن اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة بين ‫‏روسيا والإمارات، وتضمن الخبر فقرة نشرت فيها الوكالة تصريحات لوزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان يستنكر فيها بحسب النص الحرفي الذي نشرته الوكالة (الأعمال الإرهابية التي شهدتها الكثير من الدول في الآونة الأخيرة، وخاصة الطائرة الروسية التي سقطت فوق سيناء بجمهورية مصر العربية، والحادثة الأخيرة التي وقعت للطائرة الروسية العسكرية في سوريا)».

ولفت «الجزيرة» إلى أنه «سريعا تعاملت العديد من وسائل الإعلام العربية والعالمية ومن بينها ‫‏الجزيرة مع هذا الخبر، والذي تلقفته بحفاوة كبيرة وسائل الإعلام الروسية حيث نشر موقع «روسيا اليوم» باللغة العربية الخبر تحت عنوان: «الإمارات: إسقاط تركيا للطائرة الروسية عمل إرهابي»، مضيفة: «وحتى صحيفة البيان الإمارتية نقلت ذات الخبر الذي بثته الوكالة ونشرته على صفحاتها بذات النص».

وتابعت الشبكة: «لكن على ما يبدو وفي ظل ردود الفعل التي أثارها الخبر سارعت الوكالة إلى تغيير نصه على موقعها، لينسب للوزير هذه المرة تصريحات تضمنت تقديم العزاء للأصدقاء الروس على الحادثة التي وقعت للطائرة العسكرية الروسية في سوريا».

شبكة «الجزيرة» لفتت إلى أنه عندما «نشرت وزارة الخارجية الإماراتية على حسابها بموقع يوتيوب مقطع فيديو يتضمن تصريحات الوزير الإماراتي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الصناعة والتجارة الروسي دينز مانتروف، الجزيرة بدورها نشرت الخبر المحدث بعد تغييره من قبل وكالة الأنباء الإمارتية كما بثت تصريحات الوزير التي نشرت على موقع يوتيوب».

وتعجبت «الجزيرة» من أن «أطرافا إمارتية وبدلا من اعترافها بالخطأ الذي وقعت به وكالتها الرسمية سارعت إلى توجيه أصابع الاتهام لقناة الجزيرة وكأنها هي من تسببت بكل هذه البلبلة».

ولفتت إلى ما قاله أستاذ العلوم السياسية «عبد الخالق عبد الله» أن الخبر حول تصريحات وزير الخارجية الإماراتي تعرض للتشويه، معتبرا أن ما قامت به «الجزيرة» من نقل دقيق للخبر الذي نشرته وكالة أنباء بلاده «سقطة بحاجة إلى محاسبة».

في حين اتهم وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، «الجزيرة» باستهداف بلاده وأن تعاملها مع الخبر لم يكن مجرد «سقطة مهنية».

واختتمت «الجزيرة» تقريرها بتساؤل: «هل ينطبق كلام الوزير على وسائل الإعلام الروسية والإمارتية بل وعشرات المواقع الإخبارية العربية والدولية – كما يفيد محرك البحث غوغل - نشرت الخبر ذاته؟!».