مقتل قائد «عملية الكرامة» إثر انفجار لغم في بنغازي

الأربعاء 2 ديسمبر 2015 01:12 ص

أفادت وكالة الأنباء الليبية التابعة لحكومة طبرق مقتل العقيد «علي الثمن»، قائد ما يعرف بـ«عملية الكرامة» العسكرية، التي يقودها الجيش التابع لبرلمان طبرق المنحل.

ونقلت الوكالة عن غرفة عمليات الكرامة أن آمر الغرفة، العقيد «علي الثمن»، قتل في محور «سيدي فرج»، بضواحي بنغازي، اليوم الأربعاء، على إثر انفجار لغم بالمنطقة.

وبحسب الناطق الرسمي باسم الغرفة، «ناصر الحاسي»، فإن «الثمن» «كان يقاتل في الصفوف الأمامية برفقة الجنود، ضد تنظيم أنصار الشريعة».

وأضافت الوكالة أن «جثمان علي الثمن نقل إلى مستشفى المرج، حيث سيدفن في مقبرة مدينة المرج مسقط رأسه».

وفي 16 مايو/ أيار الماضي دشن «خليفة حفتر» الذي كان وقتها لواء متقاعدا عملية عسكرية تسمى «الكرامة» ضد ثوار ليبيا، واتهمهم بالوقوف وراء «تردي الوضع الأمني في بنغازي وسلسلة الاغتيالات التي كانت تتصاعد بالمدينة»، بينما اعتبرت أطراف حكومية آنذاك ذلك «انقلابا على الشرعية كونها عملية عسكرية انطلقت دون إذن من الدولة»، لكن بعد انتخاب برلمان طبرق في يوليو/تموز الماضي (الذي تم صدور قرار بحله لاحقا) أبدى دعما للعملية التي يقودها «حفتر»، وجرى ترقيته لرتبة فريق أول.

من جانبه، علق «خليفة حفتر» القائد العام المعين لجيش طبرق، أن مقتل العقيد «علي الثمن» “لن يزيد الجيش إلا صلابة وقوة وإصرارا”.

ووصف «حفتر» «الثمن»، بأنه «شهيد وبطل من أبطال ليبيا الشرفاء، الذين وقفوا وقفة عز وتقدم الصفوف في عملية الكرامة، حتى قضى في الصفوف الأمامية للمعارك».

وأضاف: «فقدانه لن يزيد القوات المسلحة إلا صلابة وقوة وإصرارا، على إنجاز ما خرجت من أجله».

 

  كلمات مفتاحية

ليبيا حفتر بني غازي عملية الكرامة لغم طرابلس طبرق

حكومة طرابلس تتهم «حفتر» بعرقلة الاتفاق السياسي

«حفتر» يأمر ببدء عملية «الحسم» في بنغازي

«الدولة الإسلامية» يجدد تهديده لـ«حفتر» ويتوعده بالدحر والهزيمة

دبلوماسيون إماراتيون يقرون بإرسال بلادهم أسلحة إلى «حفتر» بعلم «الثني»

ليبيا: «المؤتمر الوطني العام» يتهم «حفتر» بارتكاب جرائم حرب في بنغازي

للمرة الأولى.. شهادات مرعبة لمعتقلات سابقات في سجون حفتر