لقاء «نتنياهو» و«بوتين» في باريس

الأربعاء 2 ديسمبر 2015 01:12 ص

التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» على هامش مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ الذي عُقد في باريس في 30 تشرين الثاني/نوفمبر، لمناقشة الوضع في سوريا ومكافحة الإرهاب والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وذلك فقًا لتقارير الصحافة الروسية والغربية.

هذا وكان «بوتين» قد تحدث إلى «نتنياهو» عبر الهاتف في وقت سابق، في إطار مبادرة إسرائيلية وفق بيان صادر عن الكرملين في 18 تشرين الثاني/نوفمبر.

وقد قدم «نتنياهو» تعازيه لـ«بوتين» بضحايا تفجير الطائرة الروسية «متروجت» برحلتها 9268 في شبه جزيرة سيناء، على الأرجح من جراء قنبلة من تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش).

في وقت سابق، أي في 21 أيلول/سبتمبر، اجتمع «بوتين» و«نتنياهو» في موسكو لمناقشة عمليات التنسيق بغية تجنب الاشتباكات العرضية بين القوات الإسرائيلية والروسية في إطار الحشد العسكري الروسي الذي تم في سوريا في أيلول/سبتمبر، فضلًا عن المخاوف الأمنية الإسرائيلية المتعلقة بذلك.

إذ زاد الحشد العسكري الروسي من فرص «حزب الله» في الحصول على الأسلحة التي تزودها روسيا. لذا اتفق «بوتين» و«نتنياهو» على تشكيل لجنة مشتركة لتنسيق العمليات العسكرية.

وفقًا للزعيمين وغيرهما من المسؤولين الروس والإسرائيليين رفيعي المستوى، فقد كان الاجتماع مثمرًا كما أن آلية التنسيق باتت قيد العمل.

في هذا الإطار ذُكر أن «عاموس جلعاد»، اللواء في الاحتياط الإسرائيلي ومدير مكتب الشؤون السياسية والعسكرية في وزارة الدفاع الإسرائيلية، صرّح في 28 تشرين الثاني/نوفمبر من مدينة بئر السبع بأن الطائرات العسكرية الروسية اخترقت المجال الجوي الإسرائيلي منذ مشاركتها في النزاع السوري، ولكن التنسيق مع (إسرائيل) يمنع الاشتباكات، مثل ذلك الذي تم بين تركيا وروسيا في 24 تشرين الثاني/نوفمبر.

يشهد زعماء الشرق الأوسط منذ فترة تنامي نفوذ روسيا في المنطقة في سياق تراجع الولايات المتحدة، مما ألحق الضرر بشدة بالمصداقية الأمريكية. يحد هذا الوضع من خيارات إسرائيل ويدفعها إلى العمل بشكل وثيق مع روسيا.

يُشار إلى أن أحد أبرز مخاوف إسرائيل يتجلى في إمكانية وقوع الأسلحة الروسية المتطورة في أيدي «حزب الله»، وزيادة مشاركة روسيا في النزاع السوري من احتمال هذه الإمكانية.

في هذا السياق، يتعين على صناع القرار الأمريكيين أن يظهروا التزامًا أكبر في المخاوف الأمنية الإسرائيلية.

* آنا بورشفسكايا هي زميلة «أيرا وينر» في معهد واشنطن.

  كلمات مفتاحية

(إسرائيل) روسيا نتنياهو بوتين الأمم المتحدة سوريا حزب الله الإرهاب العلاقات الروسية الإسرائيلية

بمَ يفكر «نتنياهو»؟

مسؤولون إسرائيليون: «بوتين» خير «الأسد» بين التنحي طواعية أو الطرد

تقرير: تخبط أمريكا في سوريا يشجع «تحالفا عسكريا» بين روسيا و(إسرائيل)

«نتنياهو» طلب من «بوتين» التوسط بين بلاده وإيران

لقاء نتنياهو- بوتين لتوضيح مخاطر وجود وسائل قتالية متطورة في سوريا

«نتنياهو» إذ يفضح أدعياء الممانعة

«فلاديمير بوتين».. بطل (إسرائيل)!