تقرير: تخبط أمريكا في سوريا يشجع «تحالفا عسكريا» بين روسيا و(إسرائيل)

الاثنين 16 نوفمبر 2015 05:11 ص

«تحالف عسكري يعد سابقة منذ تأسيس دولة إسرائيل»، هذا ما يردده الخبير الروسي الإسرائيلي «أفيغدور إيسكين»، وهو يمثل تياراً في النخبة الإسرائيلية يدعو إلى تعزيز التحالف مع روسيا ومواجهة «تخبط سياسات الإدارة الأمريكية، خصوصاً في سوريا في شكل بات يهدد أمن إسرائيل»، بحسب ما أفاد به تقرير نشرته صحيفة الحياة الإثنين.

ويقول «إيسكين» إن «ثمة ارتياحا متبادلا إلى مواقف الطرفين من الأزمة السورية أسس لتعزيز التحالف. فالتزام إسرائيل الحياد الإيجابي والمقصود عدم التدخل مع محاولة دعم نظام بشار الأسد في شكل حذر، سهل للإسرائيليين القيام بمناورات لا تحرج موسكو. في المقابل فإن التدخل العسكري الروسي ضد الإرهابيين يعزز حرب إسرائيل على كل المنظمات الإرهابية في المنطقة، خصوصاً ان الرئيس فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اتفقا خلال لقائهما في موسكو على أن دعم الرئيس الشرعي المنتخب (بشار الأسد) يجب أن يترافق مع عدم السماح بتحقيق حزب الله مكاسب معنوية أو ميدانية. وإسرائيل التي كانت مضطرة ان تتصرف منفردة للدفاع عن مصالحها خلال الأزمة السورية، حصلت على امتياز مهم بعد التدخل الروسي، لأنها باتت تنسق كل خطواتها مع الحليف الروسي إلى درجة وضع استراتيجية عسكرية مشتركة».

لكن التعاون الروسي- الإسرائيلي خصوصاً على الصعيد العسكري، لا يقتصر على الملف السوري، بل «على العكس، فالتعاون المتنامي بقوة مهّد لتعزيز التقارب بين الجهتين، إضافة الى تطابق مصالح الطرفين الآن في سوريا»، كما يشير خبير قريب من ملف العلاقات بين موسكو وتل أبيب.

ووفقا للتقرير فإن التنسيق الأمني- الاستخباراتي بين الجانبين سبق كثيراً إقامة «الخط الساخن» بين قاعدة «حميميم» ورئاسة الأركان الإسرائيلية، والتقنيات العسكرية الروسية المستخدمة في سوريا استفادت كثيرا من الخبرة والصناعات الإسرائيلية. وتعد الدولة العبرية المصدر الوحيد لروسيا في مجال طائرات التجسس من دون طيار التي تستخدم الآن على نطاق واسع في سوريا، ولا يكشف العسكريون الروس هل أرسلت موسكو الى هذا البلد طائرات اسرائيلية المنشأ للتجسس، أم نماذج طوّرتها في مصنع قرب سان بطرسبورغ مستفيدة من التكنولوجيا الإسرائيلية.

ورغم تأكيد الخبير العسكري الروسي «فيكتور ليتوفكين» أن ذاك التعاون لا يرقى الى درجة «التحالف»، كما يحلو للإسرائيليين ان يرددوا، لكنه قال للصحيفة إن ثمة مصالح مشتركة على صعيد التصنيع العسكري تشهد تناميا. وذكر كمثال أن موسكو تصدر الى الهند وهي أبرز شريك عسكري لها، مقاتلات غير مكتملة الصنع، كهياكل يُستكمل تصنيعها وتزويدها التقنيات الدقيقة عبر مؤسسة «أي ايه آي» الإسرائيلية.

كما أن إسرائيل تعد الطرف الوحيد الذي ضخت فيه روسيا مليارات الدولارات، لتطوير بحوث مشتركة في مجال «تقنيات النانو».

أما أحدث إنجازات التعاون العسكري فهو ما كشفته صحيفة «كوميرسانت» أخيراً، حول مفاوضات تجريها مؤسسة «روس تيخ» المسؤولة عن الصناعات العسكرية الروسية، لشراء شركة «أيه آي سي تيليكوم» الإسرائيلية المتخصصة في تقنيات الاتصال والمراقبة، والهدف تأسيس شبكة اتصالات حديثة تلبي حاجات دمج شبكتي هيئة الأمن الفيديرالي (الاستخبارات) والجيش الروسي، وتأسيس شبكة موحدة تحل مكان الشبكات الروسية المستخدمة الآن، والتي تعتمد على تقنيات غربية. وتصل قيمة الصفقة التي مازالت محور جدل واسع إلى نحو خمسة مليارات دولار.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل روسيا سوريا

41 قتيلا و200 جريح جراء تفجيرين استهدفا معقل «حزب الله» في بيروت

«النجيفي» يرفض التحالف مع روسيا أو أي دوله أخري ويؤكد أنه يزيد من حدة الصراع

«أوباما» و«نتنياهو» .. الاعتراف المهين

هل هناك أية منفعة من التحالف مع الكيان الصهيوني؟

زيارة رئيس «الموساد» للسعودية تكشف «تحالف إسرائيلي عربي» لمواجهة إيران والتنظيمات الإسلامية

عن الهبّة الفلسطينية و«نتنياهو» وبضاعة «كيري» الكاسدة

لقاء «نتنياهو» و«بوتين» في باريس

ماذا حدث حين دعيت الولايات المتحدة للتدخل في سوريا قبل قرابة 100 عام؟

أوهام موسكو عن مستقبل الأسد