بورصة مصر تقفز بفعل تسوية مدفوعات للأجانب وأداء ضعيف بالخليج

الأربعاء 2 ديسمبر 2015 05:12 ص

سيلين أسود | دبي - ارتفعت الأسهم المصرية ارتفاعا قويا يوم الأربعاء بعدما طمأن البنك المركزي الأسواق بتوفير العملة الصعبة للمستثمرين الأجانب وزادت البورصة السعودية لكن أسواق الأسهم الخليجية الأخرى لم تكد تتغير.

وقفز المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 3.5 بالمئة إلى 6650 نقطة متجاوزا مستواه المرتفع المسجل في نهاية نوفمبر تشرين الثاني.

وغير البنك المركزي آلية تخصيص الدولارات في عطاءات العملة الصعبة يوم الثلاثاء ودفع أكثر من 500 مليون دولار إلى الصناديق الأجنبية مسويا جميع المتأخرات التي تراكمت أثناء نقص الدولار.

ويبدو أن ذلك شجع على الشراء الإنتقائي من جانب المستثمرين الأجانب. وارتفع سهم البنك التجاري الدولي وهو أحد الأسهم المفضلة لديهم 5.6 بالمئة.

لكن المستثمرين الأجانب غير العرب باعوا أكثر مما اشتروا وبفارق كبير يوم الأربعاء حسبما أظهرته بيانات البورصة. ومازال الغموض يكتنف سياسة سعر الصرف في المستقبل وكيفية تدبير البنك المركزي للأموال التي دفعها إلى الصناديق الأجنبية إذ ربما بدأ يسحب من احتياطياته المحدودة بوتيرة أسرع.

وقفز سهم جلوبال تليكوم بالحد الأقصى اليومي عشرة بالمئة إلى 1.87 جنيه مصري في تداول هو الأكبر له خلال خمسة أسابيع.

وقالت الشركة في بيان مقتضب إن صحيفة لم تسمها نشرت تقريرا عن شائعات بأن فيمبلكوم الأوروبية عرضت شراء جلوبال بسعر 2.30 جنيه للسهم. وتملك فيمبلكوم 52 بالمئة في جلوبال بحسب أحدث البيانات.

وقالت جلوبال دون لا ترد على الشائعات مؤكدة أنه ليس لديها أي أحداث حقيقية غير معلنة. ولم تذكر تفاصيل أخرى.

وفي يوم الخميس الماضي قالت فيمبلكوم إنها وجلوبال ستدمجان أنشطتهما في باكستان مع وريد تليكوم.

وارتفع سهم القلعة 6.8 بالمئة بعدما صعد 4.5 بالمئة أمس الثلاثاء عقب قول الشركة إن وحدتها للأغذية الزراعية جذور أبرمت صفقات لبيع أصول في السودان ومصر مقابل نحو 11 مليون دولار مع استمرار القلعة في التخارج من الأصول غير الأساسية.

وحققت أسهم شركات التطوير العقاري مكاسب كبيرة مع صعود سهم بالم هيلز للتعمير سبعة بالمئة.

 

أسواق الخـليج

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.7 بالمئة. وقفز سهم مجموعة الطيار للسفر 9.3 بالمئة في تداول هو الأنشط له خلال ستة أسابيع بفعل ما قال المتعاملون إنها شائعة بأن شركة استثمار سعودية ستشتري حصة في المجموعة. ولم يتسن الحصول على تعليق من مسؤول في الطيار.

وارتفع سهم بنك الجزيرة اثنين بالمئة في تداول كثيف غير معتاد بعدما قال البنك إنه وقع مذكرة تفاهم لبيع أرض في المنطقة الشرقية ويتوقع من ذلك ربحا بقيمة 209 ملايين ريال (55.7 مليون دولار) يخطط لإدراجه في بيانه المالي للربع الأول من 2016.

وقد تبيع بنوك وشركات سعودية أخرى أراضي في الأشهر القادمة بعدما وافق مجلس الوزراء الشهر الماضي على فرض ضريبة على الأراضي غير المطورة ربما يبدأ تنفيذها بنهاية العام القادم.

وزاد مؤشر بورصة قطر 0.2 بالمئة في تداول هزيل. وأغلق سهم بنك قطر الوطني مستقرا تقريبا بعدما هبط 2.4 بالمئة أثناء التعاملات.

وكانت أسواق الأسهم في دبي وأبوظبي وسلطنة عمان مغلقة في عطلات عامة.

 

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية:

السعودية.. زاد المؤشر 0.7 بالمئة إلى 7347 نقطة.

قطر.. صعد المؤشر 0.2 بالمئة إلى 10555 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 3.5 بالمئة إلى 6650 نقطة.

الكويت.. زاد المؤشر 0.02 بالمئة إلى 5805 نقاط.

البحرين.. استقر المؤشر عند 1225 نقطة.

  كلمات مفتاحية

بورصة مصر مدفوعات الأجانب البنك المركزي المصري الدولار المستثمرون الأجانب البورصة السعودية أسواق الأسهم الخليجية

رفع هدف النمو يصعد بالأسهم المصرية .. وأداء خليجي متباين

أسواق الأسهم في الشرق الأوسط تتراجع مع قيام المستثمرين بالبيع

انخفاض التوزيعات النقدية وصعود الأسهم المجانية ببورصة مصر في 2015