إصابة زعيم «طالبان» الأفغانية في تبادل إطلاق نار

الخميس 3 ديسمبر 2015 06:12 ص

أفاد مسؤولون أفغان ومصادر في حركة «طالبان»، بإصابة زعيم الحركة الأفغانية الملا «اختر منصور» في تبادل إطلاق نار.

وقال «سلطان فايزي»، المتحدث باسم نائب الرئيس الأفغاني «عبد الرشيد دوستم»، إن «منصور أصيب بجروح بالغة»، وهو ما ذكرته أيضا عدة مصادر داخل حركة طالبان.

وكان «أختر منصور»، قال في وقت سابق، في أول رسالة، منذ أن خلف الملا «عمر» الذي أعلنت وفاته في نهاية يوليو/تموز الماضي، إن البلاد لن تعرف السلام قبل رحيل القوات الأجنبية وإلغاء المعاهدات العسكرية التي تربط كابول بشركائها.

ويشير بذلك إلى المعاهدة الأمنية الموقعة بين واشنطن وكابول والتي أجازت بقاء حوالى 13 الف جندي أجنبي قرابة العشرة ألاف منهم أمريكيون بعد انتهاء المهمة القتالية لقوات الحلف الأطلسي في نهاية العام الماضي.

ومسألة رحيل قوات «الاحتلال» هي من المطالب الأساسية لحركة طالبان التي تقاتل القوات الحكومية والأجنبية منذ أن إطاحها تحالف عسكري دولي من السلطة عام 2001.

ودخل متمردو طالبان في مفاوضات سلام غير مسبوقة مع الحكومة الأفغانية بدأت في مطلع يوليو/تموز في باكستان، لكن بعد جولة محادثات أولى علقت المفاوضات حتى إشعار أخر مع إعلان وفاة الملا «عمر» الذي توفي عام 2013 في باكستان.

وأثار تعيين الملا «منصور» على رأس حركة طالبان انقساما داخل الحركة إذ رفض شقيق الملا «عمر» ونجله في بادئ الأمر مبايعة الزعيم الجديد وانتقدا المسارعة إلى تعيينه وكذلك إخفاء وفاة الملا «عمر»، قبل أن يعودا ويقبلا بمبايعته.

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان أختر منصور الملا عمر

طالبان ترفع علمها وسط قندوز الأفغانية وتحرر المئات من مقاتليها

زعيم طالبان يؤكد: أفغانستان لن تعرف السلام قبل رحيل القوات الأجنبية

عائلة الملا «عمر» ترفض مبايعة الملا «منصور» زعيما لطالبان

الملا «منصور» يخلف «عمر» في زعامة «طالبان»

«طالبان» تبث تسجيلا صوتيا منسوبا إلى زعيمها لتكذيب خبر وفاته