فرنسا.. المرشح الرئاسي المتطرف زمور يدعو لوقف شيطنة بشار الأسد 

الاثنين 24 يناير 2022 06:53 م

دعا المرشح للانتخابات الرئاسية في فرنسا، اليميني المتطرف "إيريك زمور" إلى وقف شيطنة رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، معتبرا أنه لولا وجود الأخير لكان تنظيم "الدولة الإسلامية" هو الذي يحكم دمشق. 

جاء ذلك، في تصريحات أدلي بها، "زمور" الصحفي السابق في صحيفة "لوفيجارو"  لقناة "فرانس 5".  

وقال "زمور": "أنا لا أعترف إلا بالأنظمة القائمة، ولو أن الأسد خسر لكانت هناك الآن دولة إسلامية وخلافة".

وفي رده على سؤال "فرانس 5"، بشأن إعادة فتح سفارة دمشق في باريس، قال "زمور" "نعم، أعتقد أن غلق هذه السفارة في دمشق كان خطأ".

وأضاف أن قرار غلق السفارة ناجم عن سياسات فرنسا السابقة التي تستغل ملف "حقوق الإنسان "كذريعة" ما أوصل فرنسا إلى طريق مسدود، وأفقدها الكثير من التأثير الذي كان لديها سابقا.

والإثنين الماضي، أدانت محكمة فرنسية، "زمور" بتهمة التحريض على الكراهية في حكم أولي، وفرضت عليه غرامة بقيمة 10 آلاف يورو؛ لوصفه المهاجرين القصر غير المصحابين لذويهم بأنهم "لصوص" و"قتلة" و"مغتصبون" على شاشات التليفزيون.

وتعرض "زمور" خلال السنوات العشر الماضية لخمس عشرة دعوى قضائية بسبب تصريحاته المثيرة للجدل بتهمة الإهانة العرقية، والتحريض على الكراهية، أو الطعن في الجرائم ضد الإنسانية.

وأطلق سراحه عدة مرات وحكم عليه مرتين بتهمة التحريض على الكراهية.

ويستغل "زمور" تصاعد الإسلاموفوبيا في البلاد بتوعد المسلمين بتغيير أسمائهم في فرنسا، ويقول إنه سيمنعهم من تسمية أبنائهم "محمد" كمثال، وتحول بسبب ذلك النهج المتطرف بسرعة إلى ظاهرة إعلامية استقطب اهتمام التيارات المتطرفة المعادية للإسلام.

ويتبني "زمور" نظرية "الاستبدال العظيم"، التي تروج لفكرة أن شعوبا أجنبية (المسلمون مثلا) ستحل محل الشعب الفرنسي.

وعبر هذه النظرية، ينفخ "زمور" في نار الرهاب من المهاجرين لدى اليمين المتطرف، مع التركيز على المسلمين، لكسب شعبية أكبر ولو بإثارة التفرقة والعنصرية ضد ثاني أكبر ديانة في البلاد.

وتراجعت شعبية "زمور" مؤخرا بسبب لجوء مجموعة من أنصاره إلى ممارسة العنف ضد جمعية مناهضة للعنصرية، تظاهرت في أحد اجتماعاته، في 5 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

فرنسا العلاقات السورية الفرنسية بشار الأسد إريك زمور مرشح للرئاسة الفرنسية يمنيني متطرف

انتخابات فرنسا.. تيارات اليمين تتصارع ومفاجأة اليسار غير مستبعدة

فضائح تلاحق مرشحي اليمين المتطرف قبل الانتخابات الإقليمية بفرنسا

فرنسا.. مرشح رئاسي يتعهد بشن عمليات اقتحام لأحياء الأجانب

فرانس 24 تنفي انضمام مذيعة مؤيدة للأسد إلى صفوفها