«الشورى» السعودي يبحث زيادة مدة صلاحية جوازات السفر لـ10 سنوات

الخميس 3 ديسمبر 2015 08:12 ص

يبحث مجلس الشورى السعودي في جلسته المقبلة (الـ70)، الاثنين المقبل، تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن اقتراح تعديل مدة صلاحية جواز السفر، لتكون عشر سنوات بدلا من خمس سنوات لمن أتم العشرين عامًا، كما يناقش اقتراح تعديل رسوم إصدار جوازات السفر.

ويُناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن طلب دراسة مشروع اتفاق بين حكومة المملكة والحكومة الفرنسية، بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرة الإقامة القصيرة الأجل لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة للرعايا السعوديين فقط، وللخدمة للرعايا الفرنسيين فقط.

ووصف مراقبون زيادة مدة صلاحية الجواز بأنها خطوة مهمة من وزارة الداخلية، تسهم في التسهيل على المواطنين، وتقلل فترات مراجعاتهم لتجديد جوازاتهم.

ويصوت المجلس على توصيات لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن تقرير الأداء السنوي لهيئة تقويم التعليم العام للعام المالي 1435/1436هـ، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من مقترحات وآراء أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.

ومن المقرر أن يناقش المجلس في هذه الجلسة تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن تقرير الأداء السنوي للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق للعام المالي 1435/1436هـ، وتقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مشروع نظام التأهب الوطني المقدم من عضو المجلس الدكتور حمد آل فهاد استنادًا للمادة 23 من نظام مجلس الشورى.

ويصوِّت المجلس في الجلسة على مقترح مشروع نظام الأعشاب ذات الادعاء الطبي ومشتقاتها المقدم من عضو المجلس الدكتور محسن الحازمي استنادًا للمادة 23 من نظام المجلس.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية جوازات السفر

الجوازات السعودية: تم تصحيح أوضاع أكثر من 40 ألف يمني بالمملكة

«الجوازات» تصدر بطاقات ممغنطة صالحة لـ 5 أعوام للقبائل النازحة في شمال السعودية

الجوازات السعودية: يُسمح بدخول الحجاج حاملي الجوازات «الإسرائيلية» إذا كانت التأشيرة صحيحة و سارية

السعودية تجند نساء للعمل في الجوازات لتيسيير خدمة المسافرات

تعويض مقيم 463 ألف ريال بعد إدانة الجوازات وإمارة الرياض

السعودية: «البصمة» و«الهوية الوطنية» شرطان أساسيان لإصدار وتجديد جواز السفر

مدير الجوازات السعودية: أمر سام بتمديد صلاحية الجواز لـ 10 سنوات قريبا

السعودية.. 60 ريالا رسوم إصدار جواز السفر أو تجديده

«الجوازات» السعودية: 150 ريال لتجديد الجواز لـ5 سنوات و300 لـ10 سنوات