السعودية تجند نساء للعمل في الجوازات لتيسيير خدمة المسافرات

الأحد 3 أغسطس 2014 02:08 ص

المدينة - الخليج الجديد

كشف مدير عام الجوازات السعودية اللواء «سليمان بن عبدالعزيز اليحيى» عن أن عدد المشتركين في خدمات الجوازات الالكترونية «أبشر» يقترب من 3 ملايين حتى الآن، مشيرا إلى أنه سيتم تطبيق «البوابات الإلكترونية» على جميع المطارات قريبا منها 20 بوابة لـ«مطار الملك عبدالعزيز» في جدة وهذه البوابات لا يمكن تجاوزها لأي مسافر لديه مخالفة في الأوراق الخاصة بالسفر.

وقال خلال تفقده مطار الملك عبدالعزيز الدولي مؤخرًا: «إنه تم تخصيص عدد من النساء في الجوازات لتقديم خدماتهن للمسافرات حيث يقمن باستقبال الراغبات في السفر والقادمات ومطابقة معلوماتهن عبر الجهاز والتأكد من صحة البيانات وفق الضوابط الشرعية»، مؤكدًا أنه سوف يتم منحهن بدل جديد وهو «بدل حاسب» للعاملات على أجهزة الحاسب الآلي في المطارات.

وأكد أنه تم استحداث 13 قسما لسفر السعوديين في عدد من المحافظات. وطالب المواطنين بضرورة تسجيل بصماتهم الحيوية في الأحوال المدنية لتكون معلوماتهم مدونة في أجهزة الحاسب الآلي للجوازات أثناء رغبتهم في السفر ما يسهل على موظف الجوازات سرعة إنجازهم .

وأوضح «اليحيى» أن البوبات الالكترونية تم الانتهاء منها في «مطار الملك خالد الدولي» و«مطار الملك فهد» من خلال 4 بوابات في كل مطار بوابتان في المغادرة ومثلها في القدوم، بينما سيضم مشروع «مطار الملك عبدالعزيز» أكثر من 20 بوابة.

كما أكد جاهزية كافة المنافذ لاستقبال المسافرين وتقديم أفضل الخدمات لهم بكل يسر وسهولة، مشيرا إلى أن جميع المنافذ والمطارات على أهبة الاستعداد لاستقبال المسافرين وتقديم أفضل الخدمات لهم على وجه السرعة.

وعن التوظيف النسائي للجوازات قال «اليحيى»: «إن الادارة بدأت في تجنيد عدد من النساء في الجوازات لتقديم خدماتهن للمسافرات وسوف يتم منحهن بدل جديد وهو بدل حاسب للعاملات على أجهزة الحاسب الألي في المطارات».

وطالب المواطنين بضرورة تسجيل بصماتهم الحيوية في الأحوال المدنية وذلك لتكون معلوماتهم مدونة في أجهزة الحاسب الآلي للجوازات أثناء رغبتهم في السفر مما يسهل على موظف الجوازات سرعة انجازهم، مؤكدا أن المديرية العامة للجوازات تقوم بتقديم خدمات جواز السفر من إصدار وتجديد بدون موعد مسبق للمواطنين الذين لديهم ظروف طارئة كالمسافرين للعلاج أو الابتعاث.

وأشار إلى أن الهدف من نظام المواعيد هو ضمان حسن الأداء وسرعة الإنجاز وهي إحدى الخطوات التي تأمل منها الجوازات أن تحوز بها على رضا المستفيدين من خدماتها كما هو الحال في خطوة إصدار جواز السفر السعودي عبر خدماتها الإلكترونية «أبشر» والذي تم عن طريقه إصدار أكثر من خمسة عشر ألف جواز وبمعدل 10% من الإصدار الكلي.

ودعا جميع المواطنين للتسجيل في خدمات الجوازات الالكترونية «أبشر» والاستفادة من الخدمات الموجودة حاليا والخدمات التي سيتم إطلاقها مستقبلا حيث أن الجوازات ساعية في تحقيق هدفها بأن تكون إداراتها بلا مراجعين.

يشار إلى أن نظام «أبشر» على بوابة وزارة الداخلية الإلكترونية يمكن طالب الخدمة من إنهاء إجراءاته وذلك عن طريق التسجيل في الخدمة وإنشاء حساب إلكتروني خاص به وتفعيل هذا الحساب من خلال إثبات هويته عبر مراجعة إدارات الجوازات أو عن طريق أجهزة التفعيل الذاتية باستخدام البصمة أو عن طريق حسابه البنكي في البنوك المشتركة في تقديم الخدمة.

  كلمات مفتاحية

ضابط سعودي يتمكن من السفر خارج البلاد رغم صدور حكم قضائي بمنعه

«الجوازات» تصدر بطاقات ممغنطة صالحة لـ 5 أعوام للقبائل النازحة في شمال السعودية

«الشورى» السعودي يبحث زيادة مدة صلاحية جوازات السفر لـ10 سنوات

الجوازات السعودية: غرامة 50 ألف ريال للوافدين المتأخرين عن المغادرة

السعودية: «البصمة» و«الهوية الوطنية» شرطان أساسيان لإصدار وتجديد جواز السفر

السعودية.. 60 ريالا رسوم إصدار جواز السفر أو تجديده

«الجوازات» السعودية: 150 ريال لتجديد الجواز لـ5 سنوات و300 لـ10 سنوات

«الجوازات» تطلب «جنديات سعوديات» للعمل في المطارات والمنافذ البرية