السعودية: «البصمة» و«الهوية الوطنية» شرطان أساسيان لإصدار وتجديد جواز السفر

الجمعة 4 مارس 2016 07:03 ص

اشترطت المديرية العامة للجوازات السعودية «البصمة» و«الهوية الوطنية» لإصدار أو تجديد جواز السفر السعودي لمن بلغ عمره ١٥ سنة فما فوق من كلا الجنسين (ذكور وإناث).

ودعا مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام في المديرية العقيد «محمد السعد» في بيان صحفي أمس، جميع المواطنين إلى الاستفادة من الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية «أبشر»، عند إصدار أو تجديد جوازات سفرهم والتابعين لهم أو عند إصدار تصاريح السفر، مطالبا جميع المستفيدين من خدمات «أبشر» بضرورة التأكد من صحة العنوان الوطني «واصل» عن طريق البريد السعودي، وذلك لضمان وصول الوثائق عبر الطرود البريدية لكل المستفيدين.

وأوضح أنه قبل السفر يجب التأكد من أن المدة المتبقية في جواز السفر لا تقل عن ثلاثة أشهر عند السفر للدول العربية، وستة أشهر للدول الأخرى، حاثا على استخراج جواز سفر لكل تابع، إذ إن المرافقين في جواز واحد لن يتمكنوا من السفر من دون صاحب الجواز.

ودعا «السعد» إلى ضرورة التأكد من وجود تأشيرة الدخول عند السفر إلى الدول التي تتطلب ذلك، موضحاً أن سجل الأسرة (بطاقة العائلة) وثيقة لا تسمح لحاملها بالسفر إلى دول مجلس التعاون الخليجي، وأنه يجب حمل الهوية الوطنية أو جواز السفر السعودي بالنسبة للتابعين ممن أعمارهم أقل من ١٥ سنة عند السفر إلى تلك الدول.

وأكد أهمية المحافظة على جواز السفر من التلف والعبث والفقدان ووضعه في مكان آمن والاحتفاظ بصورة منه أثناء التنقل، مؤكداً أن رهن جواز السفر يعرض صاحبه لعقوبة تشتمل على الغرامة المالية والمنع من السفر، مشيراً إلى أنه عند فقدان جواز السفر في الخارج يجب إشعار أقرب ممثلية للمملكة وتحرير محضر بذلك لدى الشرطة.

المصدر | الخليج الجديد+الحياة

  كلمات مفتاحية

جوازات بصمة السعودية أبشر واصل

السعودية تحتفظ بـ32 مليون بصمة للوجه ومليون للعين

«الجوازات السعودية»: مهلة تمديد هوية الزائرين اليمنيين تنتهي الأحد المقبل

«الشورى» السعودي يبحث زيادة مدة صلاحية جوازات السفر لـ10 سنوات

«الجوازات» تصدر بطاقات ممغنطة صالحة لـ 5 أعوام للقبائل النازحة في شمال السعودية

السعودية تجند نساء للعمل في الجوازات لتيسيير خدمة المسافرات

رفض طلب أمين المدينة المنورة باستثناء موظفين من نظام البصمة الإلكتروني

السعودية.. 60 ريالا رسوم إصدار جواز السفر أو تجديده

جهات رقابية سعودية ترصد «تسيبا كبيرا» بين موظفي 3 وزارات خدمية

بدء إصدار جواز السفر السعودي الجديد في شهر رمضان