بدء إصدار جواز السفر السعودي الجديد في شهر رمضان

الثلاثاء 31 مايو 2016 02:05 ص

حددت المديرية العامة للجوازات السعودية الأسبوع الأول من رمضان المقبل موعدا للبدأ في إصدار جواز السفر الجديد، وذلك في حالتيّ انتهاء صلاحية الجواز أو الفقد.

وأكد مصدر في المديرية العامة للجوازات لجريدة«عكاظ» إنتهاء الإجراءات التنفيذية اللازمة لذلك في نظام «سداد» بالتنسيق مع وزارة المالية، مبينا أن صلاحيته ستكون 10 سنوات.

 وأوضح المصدر أن صلاحية السنوات العشر للجواز ستكون لمن أتم عمر العشرين عامًا، فيما سيتم الإبقاء على صلاحية السنوات الخمس لمن تقل أعمارهم عن 20 عامًا.

وأشار إلى أن الإصدار الجديد سيكون للمنتهية صلاحية جوازاتهم السابقة أو من فقدوها، فيما يستمر العمل بالجواز القديم حتى انتهاء صلاحيته. مشيرا إلى أن الهوية الوطنية والبصمة متطلبان أساسيان لإصدار وتجديد جواز السفر لمن تجاوز 15 سنة وذلك عبر نظام «أبشر» الإلكتروني.

ونفى المصدر البدء في إصدار الجواز حاليًا. معتبرًا ما أشيع حول ذلك في وسائل التواصل الاجتماعي ليس إلا نموذجا مقصودا لحملة توعوية دعائية أطلقتها الجوازات بعنوان «جوازك.. هويتك»، بمشاركة جميع الإدارات في المناطق والمحافظات، بهدف المحافظة على وثائق السفر، وعدم إهمالها، أو رهنها، أو وضعها في الأماكن غير الآمنة، واستشعار المخاطر الأمنية التي قد تنعكس على الوطن والمواطن نتيجة استخدام تلك الوثائق بطرق غير مشروعة من قبل الغير. يذكر أن مجلس الوزراء سبق أن حدد رسوم إصدار أو تجديد جواز السفر بمبلغ 60 ريالا سنويا، ومبلغ 50 ريالا عن إصدار تذكرة المرور.

وأكدت المديرية العامة للجوازات، الأحد، عدم صحة الأنباء التي انتشرت مؤخراً وتحدثت عن تغيير شكل جوازات السفر، وتمديد مدتها من خمس سنوات إلى عشر سنوات.

وأصدرت المديرية العامة للجوازات بياناً رسمياً قالت من خلاله: «في حال وجود أي مستجدات حول تغيير شكل الجواز سيتم الإعلان عنها، كما أن صلاحية الجواز سارية لمدة خمس سنوات فقط». وهو ما نفته جريدة عكاظ السعودية اليوم.

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا صورة لجواز سفر بشكل جديد، مع أنباء عن تمديد مدته من خمس إلى عشر سنوات، ابتداءً من الأول من رمضان هذا العام.

ويحتل جواز السفر السعودي المرتبة الـ 69 عالميا والسادسة عربيا خلف دول الخليج الإمارات والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان على الترتيب.

ويشير التصنيف إلى قوة جواز السفر بحسب عدد الدول التي يستطيع الدخول إليها المواطن بدون تأشيرة مسبقة.

وتصدر جواز السفر الألماني التصنيف العالمي حيث يسمح لحامليه بالسفر إلى 177 دولة من أصل 218 بلداً دون تأشيرة سفر، وفقا لمؤشر قيود تأشيرات السفر لعام 2016.

  كلمات مفتاحية

جواز السفر السعودي الجواز الجديد حالة الفقد انتهاء الصلاحية الإبقاء على الشكل

الإمارات تدعو مواطنيها إلى سرعة استخراج جواز السفر الإلكتروني

السعودية.. 60 ريالا رسوم إصدار جواز السفر أو تجديده

بدء دخول أصحاب جواز السفر السعودي الخاص إلى فرنسا بدون تأشيرة

السعودية: «البصمة» و«الهوية الوطنية» شرطان أساسيان لإصدار وتجديد جواز السفر

«الشورى» السعودي يوافق على تعديل صلاحية جواز السفر لتصبح 10 سنوات

قطر تسمح للعمالة الفلسطينية بدخول أراضيها بجواز السفر الفلسطيني