الإمارات تدعو مواطنيها إلى سرعة استخراج جواز السفر الإلكتروني

السبت 21 مايو 2016 01:05 ص

حددت وزارة الداخلية الإماراتية نهاية العام الحالي، موعدا لإستبدال جوازات سفر مواطنيها بجوازات سفر إلكترونية، على أن يتم التوقف عن إصدار الجوازات العادية التي لا تضم شريحة ذكية.

وأكد وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية بالإنابة «خليفة الخييلي» أن إصدار الجوازات الإلكترونية يأتي انطلاقا من خطط بلاده لرفع مستوى سعادة مواطنيها، مشيرا إلى أن الخطوة تتماشى مع توصيات منظمة الطيران المدني الدولي، التي منحت دول العالم مهلة للتحول إلى الجواز الإلكتروني.

 

ووصف «الخييلي» الجواز الإلكتروني بأنه وثيقة تحتوي على شريحة إلكترونية تحمل بيانات شخصية مشفرة وبايومترية لحامل الجواز ويصعب فك رموزها وتتضمن البصمات والتوقيع والصورة.

كما شدد المسؤول الإماراتي على أن «الجواز يمتاز بمواصفات أمنية تجعل من الصعوبة تزويره».

وأضاف أن عملية إصدار الجوازات الإلكترونية للمواطنين بدأت منذ عام 2011، وسيتم استبدال النسبة الأكبر من جوازات المواطنين، ومنحهم جوازات إلكترونية جديدة مع نهاية العام الجاري.

وأوضح أنه بإمكان المواطنين المنتهية جوازاتهم أو الراغبين في إصدار جوازات سفر جديدة، التقدم بالطلب مع الأوراق المطلوبة، ويتم إصدار الجواز الإلكتروني في وقت قياسي، حيث يتم إدخال المعلومات وتحويلها تمهيداً لإصدار الجواز الإلكتروني، الذي يحتوي على خصائص أمنية عالية الجودة مقارنة بالجواز العادي.

مكانة الجواز الإماراتي

يُذكر أن جواز السفر الإماراتي تصدر مؤخراً قائمة أقوى جوازات السفر في دول «مجلس التعاون الخليجي» ضمن «مؤشر جواز السفر لعام 2016» الذي أطلقته شركة الاستشارات المالية العالمية «أرتون كابيتال»، المتخصصة في برامج المستثمر للإقامة والمواطنة.

واحتل جواز السفر الإماراتي المركز الأول عربياً وشرق أوسطياً للعام الثاني على التوالي، وحقق المركز 38 عالمياً وفق تصنيف مؤشر مؤسسة «هنلي آند بارتنرز» المتخصصة في مجال الهجرة والإقامة والتأشيرات ليرتفع مركزين عن العام الماضي مع وصوله إلى 122 دولة حول العالم بدون تأشيرة. بحسب صحف إماراتية.

وأكد تقرير «هنلي آند بارتنرز» أن زيادة عدد الدول التي يدخلها جواز السفر الإماراتي من 114 دولة العام الماضي إلى 122 دولة عام 2016 تعود إلى الاتفاق التاريخي الذي عقدته الإمارات مع الاتحاد الأوروبي الذي منح حرية التنقل لمواطني الإمارات في 36 دولة منها 26 دولة ضمن منطقة الشينغن مما جعل الإمارات أول دولة عربية تمنح الإعفاء من تأشيرة الاتحاد الأوروبي.

  كلمات مفتاحية

الإمارات جواز سفر الجواز الإلكتروني الداخلية الإماراتية الخليج الشنغن السفر السياحة

90 دولة تسمح بدخول الإماراتيين دون تأشيرة مسبقة

فرنسا تعفي حملة الجواز السعودي الخاص من تأشيرة «شنغن» لدخول أراضيها

أقوى جوازات السفر عالميا: الإمارات في المركز الـ38 والكويت الـ57 والبحرين الـ65

‏دراسة: إلغاء «الشنغن» يكبد أوروبا خسائر بـ 470 مليار يورو في 10 سنوات

رغم اتفاقية «الشنغن» .. الإماراتيون لن يستطيعوا دخول بريطانيا وأيرلندا دون تأشيرة

بدء إصدار جواز السفر السعودي الجديد في شهر رمضان

الإمارات تمنع مواطنيها من السفر إلى لبنان وتحذرهم من 13 دولة أخرى