رغم اتفاقية «الشنغن» .. الإماراتيون لن يستطيعوا دخول بريطانيا وأيرلندا دون تأشيرة

الخميس 7 مايو 2015 07:05 ص

وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة اتفاقية لإعفاء مواطنيها من تأشيرة «شنجن» الخاصة بالاتحاد الأوروبي، والتي بموجبها يمنح المواطنون الإماراتيون حق الدخول إلى 34 دولة أوروبية دون تأشيرة.

وبحسب ما جاء على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الإماراتية، فقد دخل قرار إعفاء الإماراتيين من «الشنجن» حيز التنفيذ رسميا بعد توقيع الاتفاقية أول أمس الأربعاء.

ويتيح الاتفاق، لمواطني الاتحاد الأوروبي السفر إلى دولة الامارات، بدون تأشيرة، والأمر ذاته بالنسبة لمواطني الإمارات، حيث يتيح لهم السفر لدول الاتحاد الأوروبي دون تأشيرة، لإقامة لا تتجاوز 90 يوما خلال العام، حسب بيان للاتحاد.

وجاء في البيان: «من أجل الاستفادة من السفر بدون تأشيرة، يجب أن يكون المواطنون من الاتحاد الأوروبي ودولة الإمارات العربية المتحدة يحملون جواز سفر، وينطبق السفر بدون تأشيرة على جميع الفئات، ولأي نوع من أغراض السفر (السياحة، الزيارات الثقافية، والأنشطة العلمية والزيارات العائلية والتجارية، وما إلى ذلك)، ما عدا الأشخاص الذين يسافرون لغرض تنفيذ أنشطة تجارية».

ورغم سريان الاتفاقية إلا أن الإماراتيين لن يستطيعوا دخول بريطانيا وأيرلندا دون تأشيرات، حيث ذكر البيان أن «كلا من أيرلندا والمملكة المتحدة (غير أعضاء في شنغن) لن يشملهما الاتفاق، وسيظل نظام التأشيرات لهذه الدول، خاضع لتشريعاتها الوطنية».

ووقع نيابة عن وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، سفير الدولة في بلجيكا رئيس بعثة الإمارات في الاتحاد الأوروبي، السفير «سليمان المزروعي»، كما وقع نيابة عن الاتحاد الأوروبي مفوض جمهورية لاتفيا التي تترأس الاتحاد حاليا.

وأكد وزير الخارجية الإماراتي، أن هذا الإنجاز يعد واحدا من سلسة النجاحات المتتالية والمتواترة التي تشهدها الدولة في مختلف القطاعات منذ تأسيسها على يد باني نهضتها الحديثة، الشيخ «زايد بن سلطان آل نهيان»، ويشكل اعترافا من البرلمان الأوروبي بمكانة الإمارات والنجاحات التي حققتها طوال السنوات الماضية، والتي أصبحت مصدر إلهام للعديد من دول المنطقة.

كما أكد أن القرار يعد إنجازا كبيرا للدبلوماسية الإماراتية التي أثبتت أنها نموذج للأداء المتميز، بما تتسم به من حيوية وقدرة على الحركة والتأثير والتخطيط والعمل المتكامل والقدرة على تحقيق المصالح الوطنية العليا في الداخل والخارج.

  كلمات مفتاحية

الإمارات الاتحاد الأوروبي شنغن بريطانيا

موقع إماراتي يختار «محمد بن زايد» شخصية عام 2014 في قطاعي السياحة والثقافة

رغم أزمة الجزر المحتلة.. الإمارات توقع مذكرة تفاهم مع إيران لتسهيل التأشيرات والإقامة

فرنسا تمنح السعوديين تأشيرة «شنجن» صالحة لـ 4 أعوام اعتبارا من الأحد

اعتقال سائحة سعودية في الإمارات لانتقادها "مظاهرالفسق والفجور" بدبي

الإمارات والأمن القومي الأمريكي يوقعان اتفاقية للتعاون في مجال مكافحة الجريمة العابرة للحدود

هجمات باريس توقف تأشيرة شنغن للمسافرين الأجانب

أوروبا تدرس غدا تعليق «الشنغن» لمدة عامين

‏دراسة: إلغاء «الشنغن» يكبد أوروبا خسائر بـ 470 مليار يورو في 10 سنوات

أقوى جوازات السفر عالميا: الإمارات في المركز الـ38 والكويت الـ57 والبحرين الـ65

الإمارات تدعو مواطنيها إلى سرعة استخراج جواز السفر الإلكتروني

الكويت تستأنف مساعيها لإعفاء مواطنيها من تأشيرة «شنغن»