فرنسا تمنح السعوديين تأشيرة «شنجن» صالحة لـ 4 أعوام اعتبارا من الأحد

الجمعة 14 نوفمبر 2014 01:11 ص

أعلنت السفارة الفرنسية في الرياض، أنه اعتبارا من الأحد المقبل سيتم إصدار تأشيرات «شنجن» إلى المواطنين السعوديين صالحة لمدّة 4 سنوات للراغبين والذين سيتقدمون بمثل هذا الطلب للحصول على تأشيرات من هذا النوع.

وقالت السفارة الفرنسية في الرياض أمس، إنه من الآن فصاعداً، ستقدم خدمة تسهيل هذا النوع من التأشيرة الأوروبية الصالحة لمدّة أربع سنوات، على أن تكون المدّة موافقة لصلاحية جواز السفر، في حال كانت أقلّ من أربع سنوات، مشيرة إلى أن هذا القرار سيدخل حيّز التنفيذ بعد 48 ساعة.

وبحسب مصادر، يأتي صدور القرار في ظل الطلب المتزايد للحصول على تأشيرات دخول لدول الاتحاد الأوروبي الـ 28 وتسهيل مهمة سفر السعوديين لتلك البلدان خاصة لرجال الأعمال والطلاب وكذلك السياح الذين يترددون على تلك الدول خلال فترات مستمرة أو متباعدة، بدلا من عناء الحصول على التأشيرة من كل فترة وأخرى وتكرار إجراءات التقديم.

أما عما إذا كانت السفارات الأوروبية الأخرى المعتمدة ستمنح السعوديين الخدمة نفسها، التي أعلنتها السفارة الفرنسية، أوضحت المصادر أن معظم السفارات الأوروبية حتى الآن تمنح فقط تأشيرة «شنجن» صالحة لمدة عامين فقط كحدٍّ أقصى، معتمدة في ذلك على صلاحية الجواز والمهمة التي يسافر من أجلها حامل الجواز.

يُشار أن عدد التأشيرات التي تصدرها السفارة الفرنسية يوميا في الرياض تقدر بنحو 300 إلى 350 تأشيرة وذلك في فترات الذروة، بينما يهبط العدد إلى ما بين 50 و100 تأشيرة يوميا في الفترات العادية، أما عبر القنصلية الفرنسية في جدة، فيتم تقريباً إصدار 500 تأشيرة يومياً في فترات الذروة.

وعن أسعار التأشيرات وأنواعها، قالت المصادر: «بالنسبة لفئة الطلاب أصحاب المنح الدراسية يتم إصدار التأشيرة مجانا، أما الطلاب المسافرون على نفقتهم الخاصة فتبلغ 99 يورو، أما رجال الأعمال والسياح وطالبو العلاج فتبلغ 60 يورو. أما تصنيف تأشيرات السفر فيوجد نوعان أساسيان، تأشيرة طويلة المدى وتأشيرة قصيرة المدى. ومن أنواع التأشيرة قصيرة المدى إقامة تقل عن ثلاثة أشهر متتالية وتتضمن دراسة أو عملا أو زيارة»أما التأشيرات طويلة المدى فتتمثل في إقامة تتعدى ثلاثة أشهر متتالية، وتدخل في زيارة سياحية أو علاج أو دراسة أو خاصة أو عائلية أو عمل.

المصدر | الخليج الجديد + الاقتصادية

  كلمات مفتاحية

السعودية فرنسا تأشيرة

السعوديون يحتلون المركز الأول عالميا فى الإنفاق علي السياحة العائلية

السعوديون ينفقون 40 مليار ريال خلال عيد الفطر، ودبي تتصدر وجهاتهم السياحة

تأشيرة دخول فرنسا للسعوديين لا تشترط مكان الإقامة بالمملكة

رغم اتفاقية «الشنغن» .. الإماراتيون لن يستطيعوا دخول بريطانيا وأيرلندا دون تأشيرة

هجمات باريس توقف تأشيرة شنغن للمسافرين الأجانب

أقوى جوازات السفر عالميا: الإمارات في المركز الـ38 والكويت الـ57 والبحرين الـ65