90 دولة تسمح بدخول الإماراتيين دون تأشيرة مسبقة

الأحد 15 مايو 2016 11:05 ص

ارتفع عدد الدول التي تسمح لمواطني دولة الإمارات بدخول أراضيها بجواز السفر العادي من دون تأشيرة مسبقة إلى 90 دولة في العالم، منها 13 دولة تمنح تأشيراتها للمواطنين من خلال مطارات الوصول أو منافذ الدخول إليها أو من خلال الإنترنت، بحسب صحيفة البيان الإماراتية.

وكانت آخر دولة اتخذت قرار إعفاء مواطني الإمارات من تأشيرة دخول أراضيها هي دولة «أنتيغوا وباربودا»، وهي مكونة من أرخبيل يقع في البحر الكاريبي الشرقي على الحدود مع المحيط الأطلسي، وتتكون من جزيرتين أساسيتين هما أنتيغوا وباربودا، وتقع في منتصف جزر ليوارد في البحر الكاريبي الشرقي، ويبلغ عدد سكانها 68 ألف نسمة.

فيما أعلنت الحكومة اليابانية أخيرا أنها اتخذت قرارا بإعفاء مواطني الإمارات من حاملي جوازات السفر العادية من تأشيرة الدخول لأراضيها نهاية عام 2016.

ووفق جدول «إعفاء مواطني الدولة من تأشيرات الدخول المسبقة» على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية والتعاون الدولي، فقد بلغ عدد الدول العربية التي تعفي مواطني الإمارات من التأشيرات المسبقة بجواز السفر العادي 13 دولة عربية، وهي: «السعودية، الكويت، سلطنة عمان، قطر، البحرين، سوريا، لبنان، الأردن، اليمن، مصر، تونس، المغرب، جزر القمر».

وبلغ عدد الدول التي تعفي مواطني الإمارات من التأشيرات المسبقة بجواز السفر العادي في قارة آسيا 17 دولة، وهي: «الفلبين، تايلاند، هونغ كونغ، ماليزيا، سنغافورة، كازاخستان، كوريا الجنوبية، سلطنة بروناي، قيرغيزيا»، منها 8 دول تمنح تأشيراتها للمواطنين لدى الوصول إلى مطاراتها، وهي: إندونيسيا، بنغلاديش، أرمينيا، أذربيجان، نيبال، جزر المالديف، طاجكستان، أما تأشيرة سريلانكا فيمكن الحصول عليها عبر الإنترنت، وفي أفريقيا هناك 5 دول تعفي مواطني الدولة من تأشيرة الدخول المسبقة، وهي: «بوتسوانا، أريتريا، سيشيل، موريشيوس، سوازيلاند».

ووفق جدول «إعفاء مواطني الدولة من تأشيرات الدخول المسبقة»، بلغ عدد الدول الأوروبية 44 دولة أوروبية، منها دولتان أوروبيتان يمكن الحصول على تأشيرتيها عبر الإنترنت، وهي: «النمسا، بلجيكا، الدانمارك، السويد، مالطا، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، بولندا، ليتوانيا، لاتفيا، اليونان، أيسلندا، إيطاليا، سلوفاكيا، التشيك، سويسرا، لوكسمبورغ، هولندا، المجر، سلوفينيا، كرواتيا، بلغاريا، رومانيا، إمارة ليختنشتاين، قبرص، النرويج، البرتغال، إسبانيا، الفاتيكان، أندورا، سان مارينو، إمارة موناكو، البوسنة والهرسك، كوسوفو، مقدونيا، مونتينيجرو، ألبانيا، صربيا، جورجيا»، وعبر الإنترنت كل من بريطانيا مع إيرلاندا الشمالية وتركيا.

وفي الأمريكتين الشمالية والجنوبية ودول الباسيفيك: «جواتيمالا، بنما، الأكوادور، كولومبيا، جزر فيجي، نيوزيلاندا، جزر كوك، جزر نييوي أستراليا، أنتيغوا وباربودا».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات

5 دول تلغي تأشيرة دخول السعوديين الصيف الحالي

الإمارات تدعو مواطنيها إلى سرعة استخراج جواز السفر الإلكتروني

توقيع اتفاقية إعفاء متبادل من تأشيرات الدخول للجوازت الرسمية بين عمان والبرازيل

الإمارات تفعل «التأشيرة الإلكترونية» على المقيمين بدول الخليج منتصف يوليو

إعفاء مواطني الإمارات من تأشيرة الدخول إلى السودان