ثالث شحنة.. طائرة أمريكية تنقل عتادا عسكريا وذخائر إلى أوكرانيا

الثلاثاء 25 يناير 2022 08:19 م

هبطت طائرة أمريكية تحمل عتادا عسكريا وذخائر في كييف، الثلاثاء، في ثالث شحنة ضمن حزمة أمنية قيمتها 200 مليون دولار لدعم أوكرانيا، في الوقت الذي تستعد فيه لمواجهة هجوم عسكري روسي محتمل.

وقال وزير الدفاع "أوليكسي ريزنيكوف" للصحفيين قبل هبوط الطائرة إن "شركاءنا يزيدون من حجم المساعدة العسكرية. واليوم تصلنا الطائرة الثالثة من حكومة الولايات المتحدة كجزء من هذه المساعدة".

والولايات المتحدة أقوى داعم لأوكرانيا في محاولة لتجنب هجوم جديد من جانب روسيا، التي حشدت قواتها بالقرب من الحدود الأوكرانية.

وتنفي موسكو التخطيط لشن هجوم.

وخصصت الولايات المتحدة أكثر من 650 مليون دولار من المساعدات الأمنية لأوكرانيا العام الماضي، وأكثر من 2.7 مليار دولار إجمالا منذ 2014، عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وعبرت أوكرانيا عن امتنانها لتلقي المساعدة، غير أنها انتقدت الانسحاب الجزئي لموظفي السفارة الأمريكية وغيرهم من العاملين في السفارة، ووصفت ذلك بأنها خطوة "سابقة لأوانها".

وفي سياق الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، اتهم رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الثلاثاء، بأنه يضع عينه على دول الاتحاد السوفيتي السابق الأخرى؛ لإعادة بناء ما وصفه بمجال النفوذ القديم للبلاد.

وقال "جونسون" أمام البرلمان: "ما يريده بوتين بشكل أساسي هو العودة إلى نظام مناطق النفوذ القديم، وليست أوكرانيا وحدها التي يضع عينه عليها".

من ناحية أخرى، قال "جونسون" إن بريطانيا وأعضاء حلف شمال الأطلسي الآخرين يجب أن يحرصوا على عدم إعطاء روسيا مبررا لغزو أوكرانيا.

وأضاف أنه لا يوجد أعضاء في الحلف على استعداد لإرسال أعداد كبيرة من القوات للقتال في أوكرانيا نفسها.

وأشار إلى أن "علينا أن نحذر من القيام بأشياء من شأنها أن تشكل ذريعة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لغزو".

ومضى يقول: "علينا أن نحسب ما نقوم به حسابا دقيقا، وأعتقد أن وضع حزمة قوية من العقوبات الاقتصادية، والاستمرار في توفير الأسلحة الدفاعية لأوكرانيا، وجميع الأمور الأخرى التي نقوم بها، هذه هي الحزمة الصحيحة".

وأشار رئيس الوزراء البريطاني في هذا الإطار إلى أنه يبحث مع الولايات المتحدة منع روسيا من الوصول إلى نظام المدفوعات العالمي السريع.

ولدى سؤاله عن ذلك النظام، وما إذا كانت بريطانيا ستمنع روسيا من الوصول إليه، قال "جونسون": "ليس هناك شك في أن ذلك سيكون سلاحا قويا للغاية".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا روسيا أمريكا بريطانيا

حمد بن جاسم يعلق على أزمة أوكرانيا: فرصة ذهبية لدول النفط

اتفاق أمريكي أوروبي على معاقبة روسيا إذا غزت أوكرانيا

حسابات روسيا وأمريكا بشأن الخطوة المقبلة في أوكرانيا

بايدن: اجتياح أوكرانيا سيغير العالم.. وسنفرض عقوبات على بوتين

أمريكا تتوعد بيلاروسيا في حال تورطت بغزو أوكرانيا المحتمل